فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لمادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة طنطا، طنطا، مصر

المستخلص

هدف البحث استقصاء فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس لاقتصاد المنزلي في تنمية القدرة علي اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية، على عينة قوامها (90) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (53) تلميذة مجموعة تجريبية، (37) تلميذة مجموعة ضابطة، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس القدرة علي اتخاذ القرار، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (۰٫۰۱) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس القدرة علي اتخاذ القرار واختبار التحصيل الدراسي، مما يؤكد فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية القدرة علي اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية