فعالية استخدام نظرية الذکاء الناجح في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وتنمية الکفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى والتربية,کلية الاقتصاد المنزلى,جامعة المنوفية,شبين الکوم,جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فعالية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، و اشتملت عينة البحث علي عينة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة سمسطا الإعدادية بنات بإدارة سمسطا التعليمية بمحافظة بني سويف عددها (60) طالبة تتراوح أعمارهن ما بين 12: 13 سنة بواقع (30) طالبة للمجموعة الضابطة و(30) طالبة للمجموعة التجريبية، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار لمهارات التفكير المستقبلي، ومقياس الكفاءة الذاتية، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي التحليلى والمنهج شبه التجريبي، أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير المستقبلي  وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية للكفاءة الذاتية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات طالبات عينة البحث في مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية