فاعلية استراتيجية المشروعات الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المصنوعات الجلدية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم تکنولوجيا التعليم ، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، القاهره، مصر

المستخلص

يعد الإنترنت وما يتضمنه من خدمات متعددة من أفضل المستحدثات التعليمية التي تعمل على توفير بيئة تعليمية ثرية بالمعارف والمهارات، حيث يمكن العمل من خلالها في مجموعات تعاونية داخل الفصل الدراسي الواحد والفصول الدراسية المختلفة حيث يمكن للمتعلمين أن يطوروا معرفتهم بموضوعات ذات أهمية بالنسبة لهم من خلال الاتصال بأصدقاء وخبراء لهم الاهتمامات نفسها. وتقع على المتعلمين مسؤولية البحث عن المعلومات وصياغتها بما ينمي مهارات التفكير لديهم. والهدف العام من الدراسة هو
الكشف عن فاعلية استراتيجية المشروعات الإلكترونية القائمة على الويب على التحصيل المعرفي والأداء المهارى للمصنوعات الجلدية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية ، وتكونت عينة البحث من (70) طالبا من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية ،واشتملت على مجموعة واحدة تجريبية تدرس مهارات تصمم وإنتاج المصنوعات الجلدية باستخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية ومجموعة أخرى ضابطة تدرس (بالطريقة التقليدية) وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي الإلكتروني ، الاختبار المهارى ، بطاقة تقييم المنتجات الجلدية وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج  من خلال الاختبارات التحصيلية والمهارية القبلية والبعدية ، وبطاقة تقييم المنتجات الجلدية للتأكد من فاعلية المشروعات الإلكترونية في تنمية الجانب المعرفي والمهارى للمصنوعات الجلدية لدي الطلاب. أظهرت
النتائج
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التحصيل المعرفي والمهارى في مادة أشغال فنية (المصنوعات الجلدية) قبل وبعد تطبيق استراتيجية المشروعات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية المشروعات الإلكترونية فى تنمية التحصيل المعرفي والمهارى لتصميم وتنفيذ المصنوعات الجلدية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية