المشكلات التي تواجه طلاب فصول الدمج بمرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بالمهارات السلوكية لذوي القدرات الخاصة الذهنية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث لدراسة مشكلات فصول الدمج" النفسية، الاجتماعية، الدراسية" بمرحلة التعليم الأساسي والتي تواجه طلاب ذوي القدرات الخاصة الذهنية وأقرانهم الطبيعيين وعلاقتها بخصائص ذوي القدرات الخاصة الذهنية واقرانهم الطبيعيين، وتحديد مستوى المهارات السلوكية " التواصل الاجتماعي، الانتباه والتركيز، الرعاية الذاتية " والتي يكتسبها الاطفال ذوي القدرات الذهنية. أدوات الدراسة. استمارات خاصة بالبيانات الاساسية لمدارس فصول الدمج واطفال ذوي القدرات الذهنية بمرحلة التعليم الأساسي، استبيانين لقياس المشكلات التي تواجه الأطفال ذوي القدرات الخاصة الذهنية الملحقين بفصول الدمج والأطفال الطبيعيين الملحقين بتلك الفصول، استبيان لقياس المهارات السلوكية لذوي القدرات الخاصة الذهنية. وتم تطبيق الأدوات على عينة مكونة من (200 طفل وطفلة المقيدين بفصول الدمج بمرحلة التعليم الأساسي) مقسمة الى 100 طفل وطفلة من ذوي القدرات الخاصة الذهنية المقيدين بفصول الدمج بمرحلة التعليم الاساسي، 100 طفل وطفلة طبيعيين مقيدين في نفس الفصول، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من قوائم مدارس مرحلة التعليم الاساسي (ابتدائي واعدادي) بمحافظة المنوفية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة, وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss21، وصولا للنتائج التالية - توجد علاقة ارتباطية داله إحصائيا بين مشكلات ذوي القدرات الخاصة الذهنية الملحقين بفصول الدمج في مرحلة التعليم الأساسي (النفسية، الاجتماعية، الدراسية) والمشكلات (ككل). توجد علاقة ارتباطية بين المهارات السلوكية لذوي القدرات الذهنية بمرحلة التعليم الاساسي (التواصل الاجتماعي، الانتباه والتركيز، الرعاية الذاتية) والمهارات السلوكية (ككل) وتوصي الدراسة بنشر ثقافة الدمج لذوي القدرات الخاصة الذهنية والقابلين للتعلم للتعزيز من مهاراتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية