استراتيجيات ريادة الأعمال وعلاقتها بإدارة المشروعات الصغيرة من منظور أصحاب المشاريع

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث بصفة أساسية إلى دراسة استراتيجيات ريادة الأعمال بأبعادها (التفكير الاستراتيجي - السلوك الإبداعي - وسائل التواصل الاجتماعي) وعلاقتها بإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها (إدارة الموارد المالية - إدارة الموارد البشرية - إدارة التسويق)، دراسة الفروق بين أصحاب المشروعات الصغيرة في استراتيجيات ريادة الأعمال بأبعادها وإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها وفقاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة لأصحاب المشاريع واستبيان ريادة الأعمال بأبعاده، استبيان إدارة المشروعات الصغيرة بمحاوره، طبقت أدوات الدراسة على عينة عددها (125) من الشباب وتم اختيارهم بطريقة عمدية حيث يشترط ان تكون من أصحاب المشروعات الصغيرة بالمنوفية والقاهرة ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة. وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج SPSS 21، اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد التفكير الاستراتيجي والسلوك الإبداعي ووسائل التواصل الاجتماعي لأصحاب المشروعات الصغيرة ومحاور المشروعات الصغيرة (إدارة الموارد البشرية - إدارة الموارد المالية - إدارة التسويق - إجمالي إدارة المشروعات)، وجود فروق إحصائية بين متوسطات درجات أصحاب المشروعات الصغيرة الذكور والإناث لمحور وسائل التواصل الاجتماعي لصالح الإناث، وجود فروق إحصائية بين أصحاب المشروعات الصغيرة الحاصلين وغير الحاصلين على الدورات التدريبية لمحور السلوك الإبداعي لصالح الحاصلين على الدورات التدريبية، وتوصى الدراسة بأهمية سن القوانين الخاصة بالمشروعات الصغيرة لتحفيز الشباب لإنشاء وتنمية مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، اقتراح برنامج ارشادي كتوصية اجرائية لتنمية وعي الشباب باستراتيجيات ريادة الاعمال في إدارة المشروعات الصغيرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية