التحکم الذاتي کمتغير وسيط بين المناخ المدرسي السلبي والاحتراق النفسي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين المناخ المدرسي السلبي، وکل من التحکم الذاتي، والاحتراق النفسي لدى المعلمات، وعن العلاقة بين المناخ المدرسي السلبى، والاحتراق النفسي بعد العزل الإحصائي لدرجات التحکم الذاتي، والتعرف على تأثير کل من عدد سنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي، وجهة العمل على المناخ المدرسي السلبي، وقد اشتملت عينة البحث على (300) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي بمحافظة الغربية بمدارس التعليم العام ومعاهد المنطقة الأزهرية، کما اشتملت أدوات البحث على مقياس التحکم الذاتي، ومقياس المناخ المدرسي، ومقياس الاحتراق النفسي، واتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى (0.05،0.01) بين المناخ المدرسي السلبي بأبعاده (إمکانات وتجهيزات المدرسة، والإدارة المدرسية، والعلاقات الإنسانية) والتحکم الذاتي بأبعاده (الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، ومکافآة الذات)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى ( 0.05، 0.01) بين المناخ المدرسي السلبي بأبعاده والاحتراق النفسي بأبعاده (أعراض نفسية انفعالية، وأعراض عضوية، وأعراض اجتماعية)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث تبعًا لسنوات الخبرة في المناخ المدرسي السلبي وذلک لصالح مجموعة ذوي الخبرة (أکثر من 9 الي 13 سنة) هم الأعلى في المناخ المدرسي السلبي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين تبعًا للمؤهل الدراسي (بکالوريوس، ودراسات عليا) في المناخ المدرسي السلبي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين تبعًا لجهة العمل (تربية وتعليم، وأزهر) وذلک لصالح التربية والتعليم اللاتي يتعرضن لمناخ مدرسي سلبي بشکل أکبر، کما أظهرت النتائج أن العلاقة تتناقص بين درجات المناخ المدرسي السلبي، ودرجات الاحتراق النفسي بعد عزل تأثير متغير التحکم الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية