تأثير حجر اليهود على حده أو مع عده توليفات أعشاب على خلل وظيفة الکلى

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذيه و علوم الاطعمه- کليه الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفيه -مصر

المستخلص

يعتبر حجر اليهود مفيد لصحة الکلىکما جاء فى الطب الشعبى , کميه بسيطه من حجر اليهود تکون مفيده فى حاله حصوات الکلى ولکن هذا يحتاج الى تأکيد علمى وفى الدراسه الحاليه تمت اضافة توليفات من للاعشاب شمر، بردقوش، روزماري, قراص, عرعر, حرير الذره, جنکه, عفص و أرقطيون على الفئران المصابه بالالتهاب الکلوى کمعزز ممکن لتأثير حجر اليهود. وأجريت هذه الدراسه على عدد ٢٤ فأر أبيض بالغ يتراوح وزن کل منها ١٥٠±١٠جم وتمت اصابتهم بالتهاب کلوى ولعلاج الفئران تم تغذيتهم على على وجبه غذائيه أساسيه تحتوى على حجر اليهود بالاضافه الى توليفات من الاعشاب السابقه لمدة ٢٨ يوم ثم بعد انتهاء المده المقرره تم الحصول على السيرم وتحليله.
ويمکن تلخيص النتائج فيما يلى:- التغذية على الوجبه الاساسيه بالاضافه الى حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية رفع معدل اکتساب الوزن ومعدل الاستفاده من الغذاء.
ازدادت بدرجه معنويه مع الالتهاب الکلوى الحاد وزن الاعضاء الداخلية في حين أن العکس مبين على التغذية مع حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية . نظرا لالتهاب الکلوى الحاد ، زيادة مستوى الجلوکوز في مصل الدم في الفئران، ولکن عندما تتغذى على نظام غذائي الاساسى بالاضافه الى حجر اليهود بدون أو مع مجموعات عشبية انخفاض الجلوکوز في الدم. سجلت المعاملة مع حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢ (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) في المجموعة الخامسة أعلى انخفاض. أدى الحقن بالجنتاميسين الى زيادة الکولسترول الکلي، TG، LDL وVLDL، ولکن انخفض HDL في السيرم. ظهرت الفئران فى مجموعة 5 التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢ (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) أفضل علاج لخفض TC، TG، LDL VLDL فى مصل الدم. وقد لوحظ أفضل مؤشر HDL في السيرم في المجموعة الخامسة التي تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢ (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) بالمقارنه بالمجموعه المصابه.                         
سجلت المجموعه الخامسه التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢  (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) الحد الأقصى لتحسين الکرياتينين في مصل الدم و اليوريا وحمض البوليک .نظرا لحدوث الالتهاب الکلوى الحاد فى الفئران أدى الى انخفاض نسبه الصوديوم والبوتاسيوم فى البول، في حين انه تم زيادة نسبه الصوديوم والبوتاسيوم فى البول عند التغذيه على الوجبه الاساسيه بالاضافه الى حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية. سجلت المجموعه الخامسه للفئران المصابه بالفشل الکلوى الحاد التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية 2 (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) أفضل مؤشر زيادة نسبه الصوديوم والبوتاسيوم فى البول.سجلت المجموعه الخامسه للفئران المصابه بالفشل الکلوى الحاد التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢ (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) أفضل مؤشر انخفاض نسبه الصوديوم والبوتاسيوم فى مصل الدم. الالتهاب الکلوى الحاد فى الفئران أدى الى انخفاض معدل استخلاص الکرياتينين، في حين انه تم زيادة معدل استخلاص الکرياتينين عند التغذيه على الوجبه الاساسيه بالاضافه الى حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية.لوحظ انه نتيجة الاصابه بالالتهاب الکلوى الحاد للفئران أدى الى زيادة نسبة ALT , AST فى مصل الدم   بينما عند تغذية الفئران على الوجبه الاساسيه بالاضافه الى حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية  أدى الى تصحيح هذه المستويات. وقد سجلت المجموعه الخامسه للفئران المصابه بالفشل الکلوى الحاد التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية 2 (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) أفضل مؤشر انخفاض فى ALT , AST فى مصل الدم.
ونظرا لحدوث الالتهاب الکلوى الحاد فى الفئران أدى الى انخفاض نسبة البروتين الکلى والألبيومين فى مصل الدم، في حين انه تم زيادة نسبة البروتين الکلى والألبيومين فى مصل الدم عند التغذيه على الوجبه الاساسيه بالاضافه الى حجر اليهود بدون أومع  مجموعات عشبية. سجلت المجموعه الخامسه للفئران المصابه بالفشل الکلوى الحاد التى تغذت على حجر اليهود + المجموعات العشبية ٢ (نبات القراص، والعرعرو حرير الذرة) أفضل مؤشر ارتفاع فى نسبة البروتين الکلى والألبيومين فى مصل الدم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية