التعلم المتمرکز حول المشکلة کمدخل لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفکيرالمنظومى لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة کفر الشيخ -مصر

2 قسم إدارة المنزل و المؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية -مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - مصر

4 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية -کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - مصر

المستخلص

هدف البحث إلى  استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تدريس موضوعات مادة الأدوات والأجهزة المنزلية،والتعرف على مستوى التحصيل ،ومهارات التفکير المنظومى لطلاب  ،کلية الاقتصاد المنزلى ،جامعة المنوفية.
ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية ، شعبة التغذية وعلوم الأطعمة،بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية،. واقتصر البحث على عينة مکونة من (50) طالب ،(25) طالب مجموعة ضابطة ،(25) مجموعة تجريبية،کما تم تصميم اختبارللتحصيل الدراسى لقياس تحصيل الطلاب،واختبار لمهارات التفکير المنظومى ،وقد تم التحقق من صدقه  بعرضه على مجموعة من المحکمين ،کما تم حساب ثباته باستخدام طريقة التجزئة النصفية،وقد کان معامل الثبات لاختبار التحصيل الدراسى يساوى(0.81) ،ولاختبار مهارات التفکير المنظومى (0.78)والذى يعد مناسبا لغرض الدراسة.
وبعد تطبيق أدوات البحث أشارت نتائج الدارسة إلى تفوق المجموعة التجريبية التى درست باستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة على المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى التحصيل ومهارات التفکير المنظومى ،وقد أسفرت النتائج عن:

وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسي – لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير المنظومي – لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل الدراسي- لصالح التطبيق البعدى
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب     المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکير المنظومي - لصالح التطبيق البعدى
وجود علاقة إرتباطية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمتغيرات الدراسة (التحصيل، مهارات التفکير المنظومي).

         وخلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة من ضمنها تدريب المعلمين فى مراحل التعليم الجامعى على کيفية استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى التدريس، تضمين استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى برامج إعداد المعلم،حتى يکتسب الطالب-المعلم-معارف حول هذه الاستراتيجية وأسسها النظرية،وکيفية تطبيقها،والقيام بمزيد من الدراسات والبحوث فى هذا المجال على صفوف ومتغيرات تعليمية-تعلمية أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية