تصور مقترح لتقييم أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية- مصر

المستخلص

الاتجاهات العالمية المعاصرة؟
أهداف البحث:
يستهدف البحث تحقيق الأهداف التالية:
- الکشف عن أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة لتقييم أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المختلفة.
- التعرف على الوضع الحالي لتقييم عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية.
- الکشف عن الفروق بين أعضاء هيئة التدريس نحو مکونات نموذج التقييم المقترح في ضوء متغيرات البحث.
- وضع تصور مقترح لتقييم أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
أهمية البحث:
    تنطلق أهمية البحث مما يلي :
- تطوير أداء عضو هيئة التدريس من خلال تطبيق نموذج تقييم مقترح شامل ومتکامل وبسيط في الوقت ذاته، ويعد أداة تقيس النمو الأکاديمي والمهاري والوجداني والإبداعي لعضو هيئة التدريس، ويمکن استخدام هذا النموذج للتحقق من مدى وفائه بالمعايير المقبولة لتقييم أداء عضو هيئة التدريس في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع.
-  يسد البحث الحالي نقصاً في موضوعه المتصل بتقييم أداء عضو هيئة التدريس، وذلک ناتج عن ندرة الدراسات ذات الارتباط، کما أنه يوسع فهم ووعي أعضاء هيئة التدريس وکذلک المسئولون عن التعليم الجامعي بعملية تقييم أداءات أعضاء هيئة التدريس مما يؤثر على المسارات المستقبلية لتقييم الأداء.
فروض البحث:
الفرض الأول: لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة نحو مکونات نموذج التقييم المقترح وفقاً للدرجة العلمية.
الفرض الثاني: لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة نحو مکونات نموذج التقييم المقترح وفقاً لجهة الحصول على درجة الدکتوراه.
الفرض الثالث: لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة نحو مکونات نموذج التقييم المقترح وفقاً للجنس.
الفرض الرابع: لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة نحو مکونات نموذج التقييم المقترح وفقاً للتخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية