فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الوعي الملبسي والأداء الإبتکاري والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى - بکلية التربية النوعية – جامعة طنطا - مصر

2 قسم التربوى بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الأزهر-مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة طنطا-مصر

4 قسم الاقتصاد منزلي و تربية – جامعة المنوفية

المستخلص

و يتضح من خلال العرض السابق و من  الدراسة الإستطلاعية  لعينة من طالبات الصف الثانى الثانوى العام بإحدى المدارس الثانوية بمحافظة الغربية (مدرسة طنطا الثانوية بنات بطنطا ) و اللاتى يدرسن مادة الإقتصاد المنزلى و ذلک للتعرف على مستوى الوعى الملبسى لديهن ، وکذلک مستوى الأداء الإبتکارى و القدرة على إتخاذ القرار ، وقد استخدم لذلک اختبار التفکير الابتکاري لتورانس ترجمة وتقنين فؤاد أبو حطب و مقياس مبدئى للوعى الملبسى و مقياس مبدئى لاتخاذ القرارو قد تبين  وجود انخفاض فى مستوى الطالبات في قدرات الأداء الابتکاري ( طلاقه – مرونه – تفاصيل – اصاله )،و کذلک انخفاض فى مستوى الوعى الملبسى و القدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية  مما يجعل من الضروري الاهتمام بتنميه  الوعى الملبسى و الأداء الابتکاري  و القدرة على إتخاذ القرارلدى طالبات المرحله الثانوية.
و من هنا نبعت مشکلة الدراسة الحاليه و التى تمثلت فى التساؤل الرئيسي التالي :-
ما فاعليه استخدام استراتيجيه التعلم القائم على المشکلة فى تدريس الاقتصاد المنزلى  لتنميه الأداء الابتکاري والوعي الملبسي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحله الثانويه ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الاسئله الفرعيه التاليه :-
1.  کيف يمکن إعادة صياغة منهج الاقتصاد المنزلي للمرحله الثانويه في ضوء استراتيجيه التعلم القائم علي المشکله ؟
2.  ما فاعليه  استخدام  استراتيجيه التعليم القائم على المشکله في تنميه الأداء الابتکاري في ماده الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحله الثانويه؟
3.  ما فاعليه اىستخدام استراتيجيه التعلم القائم على المشکلة في تنميه الوعي الملبسي لدى طالبات المرحله الثانويه؟
4.  ما فاعليه استخدام استراتيجيه التعليم القائم علي المشکله في تنميه القدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات المرحله الثانويه؟
حدود البحث :-
اقتصر البحث الحالي على (60) طالبه تم اختيارها عشوائيا من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة أم المؤمنين الثانويه بنات بطنطا للعام الدراسي (2012-2013 ) وتم تقسيمها الي مجموعتين احداهما ضابطه وقوامها ( 30 ) طالبه والاخري تجريبيه وقوامها ( 30 ) طالبه .
 متغيرات البحث :-
1.  المتغير المستقل : استراتيجيه التعلم القائم علي المشکلة.
2.  المتغيرات التابعه : الوعي الملبسي ،و الأداء الإبتکارى ، و القدرة على إتخاذ القرار.
أدوات البحث :-
-       إعادة صياغة محتوى منهج الاقتصاد المنزلى الفصل الدراسي الأول للصف الثانى الثانوي  وفقا لاستراتيجيه التعلم القائم على المشکله
-       مقياس الوعي الملبسي (من إعداد الباحثين ) .
-       اختبار الأداء الابتکاري في الاقتصاد المنزلي  في قدرات ( الطلاقه – الاصاله – المرونه – التفاصيل ) . (من إعداد الباحثين ) .
-       مقياس اتخاذ القرار  (من إعداد الباحثين ) .
 أهميه البحث :
ترجع أهميه البحث الحالي إلى : تقديم دليل للمعلم يشمل أنشطة ووسائل تعليميه لمساعده معلمي الاقتصاد المنزلي لتحقيق الأهداف المرجوه ، و إعادة صياغة محتوى منهج الاقتصاد المنزلي للفصل الدراسي الأول للصف الثانى الثانوي وفقا لاستراتيجيه التعلم القائم علي المشکلة لتحقيق تنميه في الوعى الملبسى و الأداء الإبتکاري والقدرة على اتخاذ القرار، و توجيه نظر القائمين علي العمليه التعليميه إلى أهميه الاستفاده من الاستراتيجيات التعليميه الحديثه والقائمه علي النظريه البنائيه في تنظيم محتوي المناهج
أهداف البحث : هدف البحث الحالي إلى :
التعرف علي فاعليه استراتيجيه التعلم القائم علي المشکله فى تدريس الاقتصاد المنزلى علي : تنميه الوعي الملبسي و الأداء الابتکاري و القدرة على اتخاذ القرار لدى الطالبات في المرحله الثانويه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية