أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بعاداتهم العقلية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان-مصر

المستخلص

أهداف البحث :
1-    التعرف على الفروق فى أساليب التنشئة الوالدية تبعاً لبعض المتغيرات (جنس الأبناء – مستوى تعليم الوالدين.
2-   التعرف على الفروق فى عادات العقل بين (التلاميذ / التلميذات ) عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات ( الجنس – مستوى تعليم الوالدين )
3-   الکشف عما إذا کان هناک علاقة ارتباطية دالة بين أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (التلاميذ / التلميذات )عينة البحث وعادات العقل لديهم.
أهم النتائج :أشارت نتائج البحث إلى :
1-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التذبذب – الاهمال ) لصالح الذکور.
2-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( الحماية الزائدة – التسلط ) لصالح الاناث.
3-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( التقبل والاهتمام – الحماية الزائدة ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المرتفع و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المرتفع.
4-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المنخفض و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المنخفض.
5-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01)  بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( المثابرة – التفکير بمرونة – الاصغاء بتفهم وتعاطف – التحکم بالتهور) تبعا لمتغير الجنس لصالح الاناث .
6-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01)  بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( الکفاح من أجل الدقة ) تبعا لمتغير الجنس لصالح الذکور .
7-   وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01)  بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في مقياس عادات العقل بجميع محاوره تبعا لمتغير المستوي التعليمي لکل من الأب والأم على حده لصالح المستوى التعليمى المرتفع .
8-   وجود علاقة ارتباط طردي بين محور التقبل والاهتمام بمقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05.
9-   وجود علاقة ارتباط عکسي بين بعض محاور مقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب – الحماية الزائدة ) و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية