أهداف البحث :
1- التعرف على الفروق فى أساليب التنشئة الوالدية تبعاً لبعض المتغيرات (جنس الأبناء – مستوى تعليم الوالدين.
2- التعرف على الفروق فى عادات العقل بين (التلاميذ / التلميذات ) عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات ( الجنس – مستوى تعليم الوالدين )
3- الکشف عما إذا کان هناک علاقة ارتباطية دالة بين أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (التلاميذ / التلميذات )عينة البحث وعادات العقل لديهم. أهم النتائج :أشارت نتائج البحث إلى :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التذبذب – الاهمال ) لصالح الذکور.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( الحماية الزائدة – التسلط ) لصالح الاناث.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( التقبل والاهتمام – الحماية الزائدة ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المرتفع و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المرتفع.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المنخفض و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المنخفض.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( المثابرة – التفکير بمرونة – الاصغاء بتفهم وتعاطف – التحکم بالتهور) تبعا لمتغير الجنس لصالح الاناث .
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( الکفاح من أجل الدقة ) تبعا لمتغير الجنس لصالح الذکور .
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في مقياس عادات العقل بجميع محاوره تبعا لمتغير المستوي التعليمي لکل من الأب والأم على حده لصالح المستوى التعليمى المرتفع .
8- وجود علاقة ارتباط طردي بين محور التقبل والاهتمام بمقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05.
9- وجود علاقة ارتباط عکسي بين بعض محاور مقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب – الحماية الزائدة ) و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05