ممارسة العنف ضد المرأة وأثره على أداء أدوارها الأسرية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة- کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان -مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر ممارسة العنف ضد المرأة على أداء أدوارها الأسرية , واجري البحث علي عينة من (120) امرأة متزوجة من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة وقد اشترط أن تکون المرأة من أسرة زواجيه مکونة من  زوج وزوجة وأبناء وأن يکون لدى الأسرة طفل واحد على الأقل لدراسة دور الأم وأن تکون قد تعرضت للعنف مرات متکررة من جانب الزوج .واتبع في البحث المنهج الوصفي التحليلي , واستخدم في البحث استمارة بيانات عامة لأفراد عينة البحث , استبيان العنف ضد المرأة , استبيان الأدوار الأسرية للمرأة . و تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي برنامج S.P.S.S  ومن المعاملات الإحصائية التي استخدمت اختبار (ف) F.TEST & اختبار (ت) T.TEST بالإضافة إلي التکرارات و النسب المئوية .
وقد أسفرت نتائج البحث عن :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أشکال العنف الذي تتعرض له المرأة أفراد عينة البحث من قبل الزوج ( مادي – معنوي – اقتصادي) تبعا للمتغيرات المستقلة ( مستوى تعليم الزوج – مستوى تعليم الزوجة – مستوى دخل الأسرة – مدة الزواج – مستوى وظيفة الزوج – الحالة المهنية للمرأة – مستوى وظيفة الزوج) و عند مستوي دلالة (0,01) .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أسباب العنف الذي تتعرض له المرأة أفراد عينة البحث من قبل الزوج تبعاً للمتغيرات المستقلة التالية ( تعليم الزوج ، تعليم الزوجة ، دخل الأسرة ، مدة الزواج ، وظيفة الزوجة ، الحالة المهنية للمرأة ، وظيفة الزوجة) و عند مستوي دلالة (0,01) .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أدوار المرأة الأسرية تبعا لاختلاف متغيرات الدراسة (تعليم الزوج ، تعليم الزوجة، دخل الأسرة، مدة الزواج ، وظيفة الزوج ، الحالة المهنية للمرأة – وظيفة الزوجة ) و عند مستوي دلالة (0,01) .
وجود علاقة ارتباطيه بين أشکال وأسباب العنف الذي تتعرض له المرأة من قبل الزوج وقدرة المرأة على أداء أدوارها الأسرية و عند مستوي دلالة (0,05) .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة مشارکة المتغير المستقل (أشکال العنف) مع المتغير التابع (الأدوار) ( الأم – الزوجة – ربة المنزل – النواحي الاجتماعية) تبعا لأوزان معاملات الانحدار والارتباط مع المتغير التابع و عند مستوي دلالة (0,01) .
و توصي الباحثتين بضرورة اهتمام الجهات المعنية بالمرأة مثل المرکز القومي للمرأة والمرکز القومي للأمومة والطفولة بتوفير الخدمات المادية والمعنوية للمرأة التي تعول أطفال ويهجرها الزوج بالنهوض بها بعيداً عن عنف الزوج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية