معارف واتجاهات وممارسات ربات الأسر بإعادة التدوير للمخلفات المنزلية والعوامل المرتبطة بها

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 رئيس أکاديمية العلوم والتکنولوجيا والمؤسسات

2 قسم إدارة المنزل - کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - مصر

3 قسم الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية - مصر

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة معارف وإتجاهات وممارسات ربات الأسر نحو إعادة التدوير للمخلفات المنزلية وايضا هل ربات الأسر مشارکات فى اي من منظمات المجنمع المدنى وهل استفدن منها فى مجال إعادة التدوير ؟ وهل يشاهدن برامج فى التلفاز عن إعادة التدوير وهل إستفدن منها ؟ وهل من ربات الأسر من درست فى مقرر الإقتصاد المنزلى عن إعادة التدوير ؟  وقد تم إستخدام طريقة الإستبيان کإسلوب لجمع البيانات المتعلقة بهذا البحث على عينة قوامها 500 ربة أسرة . وقد تم تفريغ وتحليل البيانات أحصائيا بإستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى وإختبار (ت) بإستخدام البرنامج الإحصائى  SPSS .
وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلى
1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الوعى بإعادة التدوير  للمخلفات المنزلية بين عينة ربات الأسر تبعا لکلا من  (حجم الأسرة –عمل ربة الأسرة – مکان السکن ).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الوعى بإعادة التدوير  للمخلفات المنزلية بين عينة ربات الأسر تبعا تبعا لکلا من ( الاستفادة من وسائل الإعلام فى مجال اعادة التدوير للمخلفات المنزلية - القرآءة فى المجلات والصحف عن إعادة التدوير للمخلفات المنزلية - مدى الإستفادة من المناهج الدراسية فى مجال إعادة التدوير للمخلفات المنزلية - المشارکة فى منظمات المجتمع المدنى - الإستفادة من منظمات المجتمع المدنى فى مجال إعادة التدوير للمخلفات المنزلية ) 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية