دراسة بيولوجية للتأثير الوقائي لزيت کل من الشمر و البابونج و الهيل علي قرحة المعدة المستحثة بالأسبرين في ذکور فئران الألبينو

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التغذية وعلوم الأطعمة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان- مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلي  التحقق من التأثير الوقائي لزيوت  الشمرو البابونج والهيل علي  قرحة المعدة  المستحثة بالاسبرين في ذکور فئران الألبينو. تم تصنيف اثنين وأربعين من ذکور الفئران الي مجموعة ضابطة وخمسة مجموعات مصابة بقرحة المعدة المستحثة بالأسبرين .
 
وأظهرت النتائج أن العلاج بهذه الزيوت يمکن أن يحمي من تقرحات المعدة الناجمة عن الأسبرين. ويمکن أن يعزى آلية نشاطها الوقائي إلى انخفاض کبير في حجم عصارة المعدة و الحموضة الکلية لعصارة المعدة ومؤشر قرحة المعدة ،و قدرة الأکسدة الکلية، والعوامل المسببة لأورام المعدة، و ترکيز أکسيد النيتريک جنبا إلى جنب مع ارتفاع ملحوظ في القدرة المضادة للأکسدة في مصل الدم ،وهيموجلوبين الدم ،ومستوى البروستاجلاندين  PGE2بالمعدة والسيتوکروم P450 المعدي مقارنة مع المجموعة الضابطة الموجبة.
 
کما أظهرت النتائج أن  الفرق في التأثير الوقائي ضئيل بين مجموعات العلاج بالزيوت بالمقارنة مع مجموعة الدواء RAN. وتأکدت هذه النتائج من خلال فحص الأنسجة. ووجد أن التأثير العلاجي لزيوت کل من  الشمر، والبابونج والهيل فعالة لما لها من تأثير مضاد للأکسدة، ومضاد للالتهابات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية