دراسة تأثير جرعتان من مسحوق أوراق وبذور والباباظ علي حيوانات التجارب المصابة بارتفاع مستوي حمض اليوريک

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التغذية و علوم الأطعمة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - مصر

2 قسم التغذية وعلوم الأطعمة - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

ارتفاع حمض اليوريک في الدم هو أحد عوامل الخطر الأساسي لتطوير الاصابة بمرض النقرس. البابايا هي فاکهه غنيه بالمصادر الغذائية مثل طلائع فيتامين أ والتي يطلق عليها اسم    ( الکاروتينات)  و فيتامين سي ، حمض الفوليک والألياف الغذائية . کما أن لب ثمرة وبذور الباباظ تحتوي أيضا علي العديد من phytochemicals المواد الکميائية المتوفره في النبات ، بما في ذلک الليکوبين والبوليفينول.
تهدف هذه الدراسه الي تأثيرترکيزين مختلفين من  مسحوق بذور واوراق الباباظ (5 و 10%) علي مستوي حمض اليوريک في الدم لدي الفئران السليمه والمصابه بارتفاع مستوي حمض اليوريک . الخامات والطرق المستخدمه . تم استخدام عدد 36 من ذکور الفئران البيضاء يتراوح وزنها من 150±10 وتم تقسيمهم الي 6 مجموعات وکل مجموعه تحتوي علي 6 فئران موزعة کالأتي  مجموعة ضابطة سالبة وأخري موجبة وأربع مجموعات تم تدعيم الغذاء الخاص بهم بنسب 5 و 10% من مسحوق الورق  والبذور، وتم احداث  الاصابه بالمرض( ارتفاع حمض اليوريک في الدم)  عن طريق حقن الفئران عن طريق الفم بالکحول لمده 6 ايام. تم تسجيل المأخوذ من الغذاء والزياده في وزن الجسم والاعضاء الداخلية ( الکلي والکبد ) للفئران التجارب وأيضا تم أخذ التحاليل البيوکميائيه وتقديروظائف الکلي  (سيرم اليوريا ،الکرياتينين ،حمض اليوريک ، البروتين الکلي والألبيومين والجلوبيولين ومعدل کفاءه ترشيح الکلي(A/G ratio ، وانزيمات الکبد  AST, ALTو دهون الدم HDL-c,(الليبوبروتين عالي الکثافة ،LDL-c الليبوبروتينمنخفض الکثافة,VLDL-c البروتين الدهني منخفضفي الکثافةجدا .
            أشارت النتائج:-  کل من بذور واوراق الباباظ المستخدمه لاحظت زياده في وزن الجسم لکل من الترکيزات المستخدمه. علي جانب أخرأظهرت النتائج انه لم يکن هناک أي تأثير علي وزن الکلي بين جميع المجموعات المعالجه في کل من الأوراق والبذور علي الرغم  أن هناک زياده في وزن الکبد لکل من المجموعتين التي تم تغذيتهم علي الاوراق والبذور 10 ، 5 % علي التوالي.کما أوضحت النتائج انخفاض مستوي اليوريا في الدم لجميع المجموعات المعالجه ولوحظ أعلي تأثير بالمجموعه التي تغذت علي البذور بنسبه 10%.  کما حدث انخفاض معنوي بشکل ملحوظ لمستوي مصل حمض اليوريک في الدم بالمجموعه المعالجه التي تغذت علي البذور بنسبه 10% .کما کان هناک انخفاض معنوي لمستوي مصل AST, ALT علي الترکيزين المختلفين لمسحوق أوراق وبذور الباباظ. وأظهرت الدراسة زياده معنويه علي مستوي الألبيومين عند الترکيزين(5 و10%)  .کما أظهرت الدراسة أن مسحوق اوراق الباباظ بنسبه 10% ومسحوقالبذور علي الترکيزين أحدث انخفاضا معنوي المستوي مصل الکولسترول الکلي والدهون الثلاثية . کما حدث ارتفاع معنوي لمستوي الدهون عالية الکثافة وانخفاض مستوي  الدهون منخفضة الکثافة.وتشير الدراسة الي أن استهلاک مسحوق بذور وأوراق الباباظ يسبب فوائد و تحسن في الحاله الصحية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية