دور ربة الأسرة وعلاقته بالأمن الفکري للمراهق وسبل تعزيزه لديه

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

تتعدد المسئوليات الملقاة على عاتق ربة الأسرة ، ومن أبرز هذه المسؤوليات تحقيق الأمن الفکري لأبنائها بصفه عامة وابنها المراهق بصفة خاصة  ، وذلک لأن تلک المرحلة هي التي ترسي فيها دعائم الشخصية  ، وهي التي تتبلور فيها ملامح الشخصية وتأخذ ملامحها الثابتة ؛ لذا کان لزاما على ربة الأسرة أن تعمل على تحقيق الأمن الفکري لابنها المراهق ، وذلک عبر مجموعه من الأدوار  ( دور ديني – وتعليمي – وتثقيفي- واجتماعي- ونفسي –واقتصادي ) والتي ينبغي عليها القيام بها حتى تحمى أبنائها من أي انحراف فکري  مما يعود نفعه على الأسرة خاصة ، والمجتمع وأمنه وسلامه بوجه عام . و يستهدف هذا البحث دراسة العلاقة بين ما تقوم به ربة الأسرة من أدوار ( دور ديني – وتعليمي – وتثقيفي- واجتماعي- ونفسي – واقتصادي )  والأمن الفکري لابنها المراهق بمحاوره ( المعرفة – الاعتدال والوسطية – البعد عن  التقليد – البعد عن التعصب – مجالسة أصحاب أسوياء ) , والکشف عن   بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة علي کل من دور ربة الأسرة وعلي الأمن الفکري للمراهق . وأيضا التعرف علي العلاقة بين کل من دور ربة الأسرة و الأمن الفکري للمراهق و عدد أبناء ربة الأسرة . وکيفية  تعزيز الأمن الفکري للمراهق.  وقد أجريت هذه الدراسة على عينة مکونة مــــــــــــن(204) ربة أسرة اشترط أن يکون لديهن ابن مراهق علي الأقل ، وأخذت العينة من ريف وحضر محافظة المنيا ، وتم أخذ عينة الحضر من مرکز المنيا التابع لمحافظة المنيا ، وقـــد بلغن  (113) ربة أسرة ، وتم أخذ عينة الريف من قرية طوخ الخيل التابعة لمرکز المنيا بمحافظة المنيا ، وقـــد بلـــغن ( 91 ) ربة أسرة ، وتم الاختيار بطريقة عمديه غرضيه  . واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . و کانت أدوات الدراسة متمثلة في استبيان لقياس دور ربة الأسرة ويشتمل على محورين (محور البيانات العامة لربة الأسرة ــــــ محور لقياس دور ربة الأسرة بمحاوره ) .واستبيان لقياس الأمن الفکري لدى المراهق بمحاوره .و استبيان لدراسة سبل تعزيز الأمن الفکري للمراهق . وکانت أهم النتائج  انه توجد علاقة ارتباطيه طردية بين الدور الذي تقوم به ربة الأسرة ( دور ديني – تعليمي – تثقيفي- اجتماعي- نفسي – اقتصادي ) و الأمن الفکري للمراهق بمحاوره ( المعرفة – الاعتدال والوسطية – البعد عن  التقليد – البعد عن التعصب – مجالسة أصحاب أسوياء ) . کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دور ربة الأسرة بمحاوره والأمن الفکري للمراهق بمحاوره تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي للزوج والزوجة لصالح مستوى التعليم المرتفع. کما توجد علاقة عکسية ذات دلاله إحصائية بين عدد أبناء ربة الأسرة وکل من دور ربة الأسرة والأمن الفکري للمراهق . وکانت أهم التوصيات أنه لابد وأن تتوحد کافة الجهود وتتضافر کافة المؤسسات لحماية مجتمعنا وأمننا في جميع المجالات .وأيضا ضرورة قيام ربة الأسرة بدورها تجاه أسرتها بصفة عامة وابنها المراهق بصفة خاصة حيث أنها الفترة التي ترسى فيها دعائم الشخصية . کما يجب على الوالدين معا تکثيف الاهتمام بأبنائهم وخاصة المراهقين منهم ، حيث أنهم قادة الغد وأبطال المستقبل ، وبهم ولهم يصير الغد أفضل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية