الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة وعلاقته بإدارة الموارد والطموح الأکاديمى لدى الشباب

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم إدارة المنزل- کلية الإقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر-مصر

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة وإدارة الموارد والطموح الأکاديمى لدى الشباب وتحددت مشکلة البحث فى تحديد العلاقة بين وعى الشباب باستخدام التکنولوجيا الحديثة وإدارتهم للموارد والطموح الأکاديمى لديهم، وکذلک دراسة العلاقة بين بعض متغيرات الدراسة وهى مستوى تعليم کل من الأب والأم والدخل الشهري للأسرة وکل من وعى الشباب باستخدام التکنولوجيا الحديثة وإدارتهم للموارد والطموح الأکاديمى لديهم. وتکونت عينة البحث من (280) مفردة بحثية من الشباب الجامعى من طلبة الفرقة الثالثة بکلية الحقوق جامعة طنطا وطالبات الفرقة الثالثة والرابعة بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر من مستويات اقتصادية واجتماعة مختلفة من محافظة الغربية ولقد تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية. وتم إعداد أداة البحث التى تکونت من استمارة البيانات العامة، استبيان وعى الشباب باستخدام التکنولوجيا الحديثة ، استبيان إدارة الموارد واستبيان الطموح الأکاديمى.   
وکان من أهم النتائج : وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة وکل من إدارة الموارد والطموح الأکاديمى للشباب عند مستوى معنوية 0.01.
- وجد تباين دال احصائياً فى کل من إدارة الشباب للموارد ککل وإدارة موردى الوقت والجهد وفى الطموح الأکاديمى لدى شباب عينة البحث تبعاً لمستوى الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة عند مستوى معنوية أقل من (0.01) لصالح المستوى الأعلى فى الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة.
- وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين شباب الکليات النظرية والعملية فى إدارة الموارد لصالح شباب الکليات العملية.
- لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الإناث والذکور من الشباب عينة البحث فى کل من الوعى باستخدام التکنولوجيا الحديثة وإدارة الموارد والطموح الأکاديمى.
- وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث تبعا للغرض من استخدامهم للانترنت فى کل من  إدارة الموارد والطموح الأکاديمى لديهم.
توصيات البحث: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالية توصي الباحثة بما يلي :                 - السعى إلى تفعيل استخدام التکنولوجيا الحديثة فى عمليات التعليم والتعلم فى الحامعات المصرية  لما لها من بالغ الأثر فى الإدارة السليمة للموارد ورفع مستوى الطموح الأکاديمى للشباب الجامعى وتحسين نوعية التعليم.
- عقد دورات تدريبية للشباب للاستخدام الأمثل لوسائل التکنولوجيا الحديثة وتوضيح جميع الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن التعامل معها، والعمل على تنمية الرقابة الذاتية لدى الشباب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية