فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية توکيد الذات وأثره على أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تنمية توکيد الذات وأثره على أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية، والتحقق من استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور فترة المتابعة، وقد اشتملت عينة البحث على (30) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية کما اشتملت أدوات البحث على مقياس توکيد الذات ومقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة), وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس توکيد الذات ککل وأبعاده الفرعية (الوعي بالحقوق التوکيدية، التعبير عن الذات، التعبير عن المشاعر، الجسارة الاجتماعية، التواصل مع الآخرين بشکل توکيدي، البناء المعرفي ) وذلک لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط ککل وأبعاده الفرعية (تحمل المسؤولية، التحليل المنطقي للمشکلة والترکيز عليها، البحث عن المعلومات لاتخاذ القرار المناسب، مواجهة المشکلة والتصدي لها، إعادة التفسير الإيجابي، الاستسلام للمشکلة وتقبل الامر الواقع، الانسحاب السلوکي والبحث عن الإثابات البديلة) وذلک لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس توکيد الذات ککل وأبعاده الفرعية، وکذلک عدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط ککل وأبعاده الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية