استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الاول الثانوي.

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

 K.W.L.Hمن استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي منبثقة من نموذج المعرفة السابقة والمکتسبة في التدريس (K.W.L) التي استمدت من أفکار (بياجيه) .هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L.H) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والمفاهيم العلمية لدى عينة قوامها (60 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل مجموعة (30) طالبة ،ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار المفاهيم العلمية ومقياس ما وراء المعرفة، ولذلک اتبع الباحثون المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في هذا البحث ،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. کما لاحظ الباحثون وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس ما وراء المعرفة ککل ومهاراته وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس ما وراء المعرفة ککل ومهاراته. وهذا يعکس فعالية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والمفاهيم العلمية لدي طالبات الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية