فاعلية نموذج أدي وشاير للتسريع المعرفي في تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر.

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية نموذج أدي وشاير للتسريع المعرفي في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والاستيعاب المفاهيمي والمهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، على عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين (30) طالبة مجموعة تجريبية، (30) طالبة مجموعة ضابطة، ولتحقيق ذلک تم بناء مقياس التفکير فوق المعرفي، واختبار الاستيعاب المفاهيمي، وبطاقة الملاحظة للمهارات العملية، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير فوق المعرفي ککل وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ککل وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المعدة للمهارات العملية وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکل من مقياس التفکير فوق المعرفي واختبار الاستيعاب المفاهيمى وبطاقة ملاحظة المهارات العملية، مما يؤکد فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير للتسريع المعرفي في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والاستيعاب المفاهيمي والمهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية