فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير السابر والدافعية للإنجاز الدراسي لدى تلميذات الصف الأول الاعدادي في مادة الاقتصاد المنزلي، وتم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة سبک الضحاک الإعدادية بنات التابعة لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية، والتي بلغ عددها (70) تلميذة، (35) مجموعة ضابطة، (35) مجموعة تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير السابر، مقياس الدافعية للإنجاز الدراسي، وقامت الباحثة بتطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وبعد معالجة البيانات إحصائياً أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبار مهارات التفکير السابر، والدافعية للإنجاز الدراسي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير السابر ومهاراته الفرعية ککل، والدافعية للإنجاز الدراسي ولأبعاده الفرعية ککل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير السابر ککل ومقياس الدافعية للإنجاز الدراسي ککل مما أدى إلى فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفکير السابر والدافعية للإنجاز الدراسي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية