فعالية استخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفکير العليا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعه طنطا، طنطا، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر

المستخلص

تعد تنمية مهارات التفکير العليا لدى الطلاب هدفا رئيسيا يسعي القائمون على العملية التعليمية لتحقيقه في جميع المراحل الدراسية , وزاد الاهتمام بمجال تحسين وتطوير مهارات التفکير العليا لدى طلاب المدارس في جميع مراحل التعليم ،وذلک لکي تواکب التقدم المعرفي الهائل في المجالات المختلفة, هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفکير العليا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي, وتم  إعداد دليل المعلمة وفق استراتيجيات التفکير المتشعب وکراسة نشاط التلميذات, وطبقت أداة البحث التي تمثلت في اختبار مهارات التفکير العليا على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة عبد المنعم رياض بزنارة مرکز تلا بمحافظة المنوفية, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير العليا لصالح المجموعة التجريبية, أثبت البحث فعالية استخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفکير العليا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية