فاعلية التعلم التعاوني في ضوء استراتيجية خرائط المفاهيم على تحصيل وتنمية مهارات تصميم النماذج المسطحة للأطفال

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استخدام کل من استراتيجيتي التعلم التعاوني وخرائط المفاهيم على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان في مجال تصميم النماذج المسطحة للأطفال.
وقد تم إعداد أدوات البحث والتأکد من صدقها وثباتها وهي اختبار معرفي وآخر مهاري ، ومقياس تقدير لتصحيح الاختبار المهاري ، ومقياس اتجاه لآراء الطالبات نحو طريقة التعلم المستخدمة ، وقد تم تطبيق عينة البحث على طالبات الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان وعددهن 28 طالبة وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013 – 2014 م.
وجاءت نتائج البحث تؤکد صحة التحقق من فروضه والتي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية وذلک في الجانب المعرفي والأداء المهاري ، وفي آراء الطالبات نحو طريقة التعلم المستخدمة.

الموضوعات الرئيسية