إختيار بعض سلالات bifidobacteria, lactobacilliکمزارع مدعمات حياة محتملة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الألبان - کلية الزراعة - جامعة الأزهر - القاهرة - مصر

المستخلص

لدراسة مدى امکانية استخدام سلالات Lb. johnsonii ATCC 33200, Lb. acidophilus ATCC 4356, B. bifidum ATCC 15696 کمدعمات حياة تم اختبار هذه السلالات معمليا وتطبيقيا لمدى قدرتها على تحمل کل من العصير المعدى والمعوى وتحمل ظروف القناة الهضمية الصعبة والمرور خلالها بالاضافة إلى قدرتها على التأثير المضاد لبکتيرياE.coli O157:H7.
            تم اختبار السلالات الثلاثة معمليا لمعرفة مدى قدرتها على تحمل کل من العصارة المعدية والمعوية حيث أوضحت النتائج قدرة تلک السلالات على العالية المقاومة والتى تراوحت ما بين 93.95 ٪ إلى 98.75 ٪ فى العصارة المعدية بينما کانت تلک النسبة ما بين 84.07 ٪ إلى 94.48 ٪ فى العصارة المعوية.
            کما أجريت تجربة تطبيقية بتغذية 3 مجموعات من الدواجن الفيومى على العليقة الجافة مضاف إليها أحد هذه السلالات المختبرة، وبعد ساعتين من التغذية تم ذبح الطيور وإجراء عد لهذه البکتيريا فى الأمعاء الدقيقة. أکدت النتائج المتحصل عليها قدرة السلالات الثلاثة المختبرة على تحمل الظروف الصعبة للقناة الهضمية والمرور خلالها وکانت بکتيريا B. bifidum ATCC 15696 الأکثر مقاومة بنسبة 90.41 ٪.
            کما تم إختبار السلالات الثلاثة لمدى قدرتها على التأثير المضاد لبکتيريا E. coliمعملياوذلک بالتنمية المشترکة بين بکتيريا E. coli وکل من تلک السلالات المختبرة منفردة وذلک فى بيئة اللبن ولمدة 48 ساعة. وأوضحت نتائج التجربة التأثير المضاد القوى لبکتيريا B. bifidum ATCC 15696 على بکتيريا E. coliحيث إنخفضت أعدادE. coli بمقدار 2.91 دورة لوغاريتمية وتلاها فى التأثير سلالة Lb. acidophilus ATCC 4356حيث إنخفضت أعدادE. coli بمقدار 2.7 دورة لوغاريتمية.
            فى التجربة التطبيقية لدراسة تأثير کل من السلالات المختبرة على بکتيريا E. coli تم إجراء تجربة تغذية لمدة 3 أيام بأستخدام 4 مجموعات من الدجاج الفيومى مع إجراء عد يومى لمحتويات إخراج الطيور من بکتيريا E. coli. أظهرت النتائج زيادة أعداد بکتيريا E. coli فى عينات مجموعة الکنترول (التغذية على عليقة جافة + E. coli بترکيز 310 خلية / جرام) حيث ارتفعت الأعداد من 410 خلية / جرام إلى 710 خلية / جرام فى نهاية التجربة ، فى حين تناقصت أعداد بکتيريا E. coli فى المجاميع الثلاثة الأخرى (التغذية على عليقة جافة + E. coli بترکيز 310 خلية / جرام + السلالة المختبرة بترکيز 710 خلية / جرام) مما يعکس تأثير مضاد لتلک السلالات على بکتيريا E. coli ، وکانت سلالةB. bifidum ATCC 15696 الأکثر تأثيرًا حيث تناقصت أعداد الـ E. coliبنسبة 58.75 ٪ يليها سلالة Lb. acidophilus ATCC 4356 بنسبة تناقص 57.22 ٪ ويعزى ذلک إلى قدرة تلک السلالات على إنتاج المواد المضادة لنمو بکتيريا E. coliمثل حمض الخليک واللاکتيک والبيفيدين والأسيدوفلين.
            من النتائج السابقة يمکن ترشيح تلک السلالات لأستخدامها کمدعمات حياة نظرًا لقدرتها على تحمل الظروف الصعبة للقناة الهضمية من pH منخفض وأنزيمات بالإضافة إى قدرتها على القضاء على البکتيريا المرضية مثل E. coliوما تسببه من إضطرابات هضم

الموضوعات الرئيسية