فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج لاکساب المهارات الأساسية لتشغيل ماکينة الحياکة لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج-کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

يحظى مجال التربية الخاصة باهتمام الباحثيين في الآونة الأخيرة ، بهدف مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى أقصى حد ممکن، وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التکيف، و من هذه الفئات ، فئة ذوي صعوبات التعلم حيث يعاني النظام التعليمي في جميع دول العالم من هذه المشکلة ، وتعد من أهم أسباب ارتفاع نسبة الهدر التعليمي ، ويعتبر التعليم المدمج أحد الأساليب التي تجمع بين التعليم التقليدي والتعلم الالکتروني والذي اتجه اليها العديد من الباحثين في الآونة الأخيرة ، لذا رأت الباحثة ضرورة اعداد برنامج قائم على التعلم المدمج  لاکساب المهارات الأساسية لتشغيل ماکينة الحياکة لذوي صعوبات التعلم ،وذلک لاستثمار القدرات الجسمية والعقلية والمهنية  في تحقيق مردود اقتصادي من خلال توفير العمل اللائق والادماج الاجتماعي لهذه الفئة، ويهدف البحث الى بناء برنامج قائم على التعلم المدمج لاکساب المعارف والمهارات الأساسية لتشغيل ماکينة الحياکة لذوي صعوبات التعلم، و قياس فاعلية البرنامج المقترح بالاضافة الى قياس اتجاه المتدربات ذوي صعوبات التعلم نحو البرنامج المقترح ، وتم اتباع المنهج التجريبي للتحقق من فروض الدراسة ، وتم التوصل الى :
-      وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهاري "البرنامج" لصالح التطبيق البعدي.
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي
هناک اتجاه ايجابي للمتدربات نحو البرنامج المقترح

الموضوعات الرئيسية