تقييم الحالة التغذوية لمرضى الکبد الخارجيين زيارة مستشفى معهد الکبد بشبين الکوم بالمنوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

مستشفى جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

تم إجراء هذا العمل لتقييم الحالة التغذوية لمجموعة من مرضى العيادات الخارجية بالمنوفية الذين يزورون مستشفى معهد الکبد بشبين الکوم والذين تم اختيارهم عشوائياً من أکثر أو أقل من کبار السن (20 موضوع ؛ من 50 إلى 70 سنة ؛ متوسط ​​العمر 60.9 سنة. ). تم الحصول على معلومات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية والعادات الغذائية والحالة الصحية من خلال مقابلة شخصية ، والطعام المأخوذ عبر طريقة استدعاء 24 ساعة ، يتم تنفيذها لمدة 3 أيام ، أحدها هو عطلة الأسبوع تم تحليل مدخول الطعام باستخدام برنامج کمبيوتر لتحليل الأطعمة المصرية الجاهزة للأکل.
تماشياً مع حقيقة أن محافظة المنوفية تتميز بمستوى تعليمي عالٍ ، کان أربعة فقط من المشارکين أميين. لکن البطالة تصل إلى 30٪. يعيش معظم المرضى الخارجيين (80٪) في الريف ، لذلک 60٪ منهم لديهم أسر کبيرة نسبيًا (أکثر من 3 أفراد في الأسرة).
على الرغم من أن جميع المشارکين کانوا مصابين بأمراض الکبد ، إلا أن 75٪ منهم لا يتبعون نظامًا غذائيًا خاصًا. وتبين أن (25٪) فقط مصابون بمرض السکر. 40 في المائة من المرضى تخطوا وجبات الطعام ، و 15 في المائة منهم لا يتناولون الحليب و 40 في المائة من المرضى يتناولون الشاي بعد الوجبة مباشرة. کان من الجيد أن 95٪ من المشارکين لا يستخدمون الملح ، وکلهم يأکلون اللحم المسلوق ، لکن يبدو من الخطأ أن استهلاک السلطة الخضراء کان منخفضًا. کما يعاني 30٪ من المرضى من أمراض أخرى إلى جانب أمراض الکبد ، حوالي 67٪ يعانون من أمراض وراثية ، 50٪ منهم تعرضوا لوذمة القدم ، 45٪ لديهم تورم في البطن ، 15٪ يعانون من السمنة ، 50٪ يعانون من فقدان الشهية ، 60٪ يعانون من الدوار و 5٪ يعانون من الرعشة. لسوء الحظ ، لا يمارس جميع المشارکين التمارين البدنية ، بينما يعانون من زيادة الوزن (متوسط ​​مؤشر کتلة الجسم حوالي 27).
قد يکون تناول الماء منخفضًا من الطعام ، ولکنه يکون کافياً عند إضافة الماء من مصادر أخرى غير الطعام. کان إجمالي السعرات الحرارية المأخوذة من قبل المرضى الخارجيين (13.26 کيلو کالوري / 1 کجم وزن الجسم) منخفضًا بشکل کبير ، ويجب رفعها لتلبية التوصيات (35 ± 6.45 کيلو کالوري / 1 کجم.
اجمالى البروتين فى حمية التحکم کان کافيا (93.6 جم / د) اظهر القيمة 1.23 جم / ک. وزن الجسم). في حين أن المدخول کان منخفضًا بشکل کبير (41.21 جم / يوم) يکشف عن قيمة 0.544 جم / يوم فقط ، و 75.59 ٪ من DRI- للحفاظ على صحة المرضى الخارجيين ، لذلک يجب زيادة تناول البروتين الکلي. کان إجمالي الدهون المأخوذة 45.78٪ فقط من الوجبة الضابطة ، وقد تم تصحيح ذلک عند زيادة إجمالي السعرات الحرارية المتناولة. کان تناول الدهون الحيوانية أقل بکثير من الوجبة الضابطة ، مما يشير إلى الممارسة الجيدة لتجنب تناول الکثير من الدهون المشبعة. کانت الکربوهيدرات منخفضة للغاية ، وبالتالي مع انخفاض البروتين والدهون ، أدى ذلک إلى انخفاض السعرات الحرارية التي يتم تناولها.
يجب رفع الألياف حتى في الوجبة الضابطة (14.4 جم / يوم) ، وکذلک في الأطعمة التي يتناولها المرضى الخارجيون (5.36 جم / يوم) ، بينما تکون 30 جم / يوم وفقًا لتوصيات DRI.
کانت نتائج المعادن والفيتامينات غير مناسبة حيث تبين أن کل من الوجبة الضابطة والاستهلاک الفعلي من قبل مرضى الکبد الخارجيين يعانون من نقص في معظم المعادن والفيتامينات التي تمت دراستها والتي تتطلب تصحيح الوجبة الضابطة وزيادة تناولها من قبل مرضى العيادات الخارجية. کان تناول الکوليسترول T. أقل من کلتا الحالتين (الوجبة الضابطة و DRI).
کانت الأحماض الأمينية الأساسية ناقصة في النظام الغذائي للمرضى الخارجيين ، حيث کانت أعلى نسبة للبروتين المرجعي لـ DRI. حمية التحکم تظهر أفضل النتائج. يُقترح أن يکون المرضى الخارجيون على دراية بجودة البروتين وأيضًا تناول البروتين الذي کان أقل (41.21 جم / يوم) من کل من توصية DRI (56 جم / يوم) ونظام التحکم (93.6 جم / يوم). حوالي ثلث إجمالي الدهون يجب أن يکون مشبعًا (45.78 / 3 = 15.26) بينما کان المدخول 1.74 فقط.
نظرًا لانخفاض مستوى عدم التشبع وانخفاض مستويات FA الأساسية (أوميغا 6 وأوميغا 3 FA) مقارنة بالتوصيات ، يجب على المرضى الخارجيين الانتباه إلى الدهون المستهلکة من قبلهم.

الموضوعات الرئيسية