دور الأزواج نحو تحمل المسئوليات الأسرية کما تدرکه الزوجات وعلاقته بالرضا عن الحياة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي الريفي - کلية الزراعــة ـ جامعة الزقازيق - الزقازيق

المستخلص

 أجرى هذا البحث بهدف دراسة العلاقة بين دور الأزواج نحو تحمل المسئوليات الأسرية کما تدرکه الزوجات والمتمثلة في المسئوليات (الاقتصادية - التربوية – تجاه الزوجة)، والرضا عن الحياة بمحاوره الثلاث ( اقتصادي – أسري- وشخصي)، وقد أجريت الدراسة علي عينة صدفية غرضية بلغ قوامها 252 زوجة من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة من  أحياء مرکز الزقازيق بمحافظة الشرقية ، وطبقت عليهن أدوات البحث وهى استمارة البيانات العامة ، استبيان دور الأزواج نحو تحمل المسئوليات الأسرية کما تدرکه الزوجات – واستبيان الرضا  عن الحياة ،وتم التطبيق الميداني من شهر مارس  إلي نهاية شهر مايو عام 2015 ،وقد اتبع في هذا البحث المنهج الوصفي والتحليلي وتم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS  للمعالجة الاحصائية. وأسفرت النتائج عن:
-  أن مستوى دور الأزواج نحو تحمل المسئوليات الأسرية کما تدرکه الزوجات کان في المستوى المتوسط بنسبة 56.3%، کما تبين أن 75.5 % من زوجات عينة البحث ذو مستوى متوسط من الرضا عن الحياة.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين إجمالي المسئوليات الأسرية للزوج، وکل من (الرضا الاقتصادي، الرضا الأسرى، الرضا الشخصي، إجمالي الرضا عن الحياة للزوجات).
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين إجمالي المسئوليات الأسرية للزوج ومستوى تعليم الزوج ، موجبة دالة إحصائياً عند 0.01 بين إجمالي المسئوليات الأسرية ومستوى تعليم الزوجة ، سالبة دالة إحصائياً عند 0.05 بين إجمالي المسئوليات الأسرية وعمر الزوج ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين إجمالي المسئوليات الأسرية  للزوج وکل من(مدة الزواج ، عمر الزوجة، عدد أفراد الأسرة ،الدخل الشهري للأسرة) ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين إجمالي الرضا عن الحياة وکل من (مدة الزواج ، عمر الزوج والزوجة  ، عدد أفراد الأسرة ، مستوى تعليم الزوج والزوجة ، الدخل الشهري للأسرة) .
-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسر الريفية والأسر الحضرية في کل من دور الأزواج نحو المسئوليات الأسرية والرضا عن الحياة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الزوجات العاملات وغير العاملات في کل من دور الأزواج نحو المسئوليات الأسرية والرضا عن الحياة.
وقد أوصت الباحثة بإقامة الندوات التثقيفية للأزواج والشباب لتوعيتهم وحثهم على تحمل المسئوليات الأسرية وذلک من خلال دور العبادة والنوادي الاجتماعية والتثقيفية ووسائل الأعلام المختلفة مما ينعکس على شعور الزوجات بالرضا وتحقيق السعادة الأسرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية