فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الذکاءات المتعددة ومهارات التفکير الناقد في مادة الاقتصاد المنزلي لدي طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية -شبين الکوم- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تقصى مدى فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية  الذکاءات المتعددة والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الإعدادية فى الاقتصاد المنزلي ، ولتحقيق ذلک تم اختيار وحدتين من منهج الصف الثاني الإعدادي وإعداد دليل للمعلمة لتدريسهما وفقاً لاستراتيجية الأحداث المتناقضة، وتم بناء الأدوات التالية: مقياس الذکاءات المتعددة، واختبار مهارات التفکير الناقد، وتطبيقهما على عينة (62) طالبة من طالبات الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة (30) طالبة،وتجريبية (32) طالبة، وکشفت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذکاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين درجات مقياس الذکاءات المتعددة ودرجات اختبار مهارات التفکير الناقد لدي طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وهذا يعکس: فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الذکاءات المتعددة والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية