الطاقة الايجابية في المسکن وعلاقتها بأداء الواجبات الأسرية لربة الأسرة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم مؤسسات الأسرة والطفولة-کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر – مصر

المستخلص

يهدف البحث يستهدف البحث بصفة رئيسة دراسة العلاقة بين الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  لربة الأسرة , و تحديد مستوى الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية لربة الأسرة ,  و دراسة الفروق بين کل من مستوى الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  تبعًا لـ : (  منطقة السکن – عمل ربة الأسرة – مستوي تعليم ربة الأسرة – مستوي تعليم رب الأسرة – مستوي دخل الأسرة الشهري ), و تحديد العلاقة بين کل من مستوى الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  وعدد أبناء ربة الأسرة . وأجريت هذه الدراسة على عينه مکونه من(452) ربة أسرة ، وأخذت العينة من ريف وحضر محافظات ( الغربية – کفر الشيخ – بني سويف ) ، وتم الاختيار بطريقة صدفية غرضية . وکانت  أدوات الدراسة وجمع البيانات متمثلة في استمارة البيانات العامة لربة الأسرة , واستبيان لقياس الطاقة الايجابية في المسکن بمحاورها . (الطاقة الإيجابية في المسکن عامة - الطاقة الإيجابية الخاصة بغرفة النوم - الطاقة الإيجابية الخاصة بغرفة المعيشة والاستقبال -الطاقة الإيجابية  الخاصة بغرفة الطعام - الطاقة الإيجابية الخاصة بالحمام ــــ الطاقة الإيجابية الخاصة بالمطبخ ــــ الطاقة الإيجابية الخاصة بالممرات) , و استبيان لقياس الوجبات الأسرية بمحاورها (الواجبات الأسرية الزوجية - الواجبات الأسرية المنزلية - الواجبات الأسرية التربوية ) .  وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي وقد استخدم البرنامج الاحصائي spss.
وقد کانت أهم النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية لربة الأسرة , کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من بين الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف منطقة السکن (ريف - حضر) , کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من بين الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة ومستوى دخل الأسرة الشهري لصالح المستويات الأعلى في التعليم والدخل . کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الطاقة الايجابية في المسکن ومستوى أداء الواجبات الأسرية  لربة الأسرة  وعدد أبناء ربة الأسرة , وقد کانت أهم  التوصيات : 
-       ضرورة الاهتمام بتعليم المرأة ورفع مستواها التعليمي حيث أن ارتفاع المستوي التعليمي لها يزيد معرفة ودراية ربة الأسرة وقدرتها علي ترتيب وتنسيق وتجميل منزلها وبعث السکينة والخصوصية والهدوء حتى يعج بالطاقة الإيجابية وتؤدي جميع الواجبات المنوطة بها.
-       تمکين المرأة من العمل خارج المنزل والذي يشکل مجالا خصبا لاکتساب المعلومات والخبرات والتجارب التي ترقي بخبرة المرأة وخاصة في الجانب الجمالي  لمسکنها وقدرتها على أداء الواجبات المنوطة بها بابتکاريه وسرعة انجاز.
-       الاهتمام بعمل برامج إرشادية لتوعية ربة الأسرة عن أهمية الطاقة الإيجابية للمسکن وکيف يمکن توفيرها ، والأشياء التي تجلب الطاقة السلبية للتخلص منها .
-       ضرورة مراعاة تنظيم الأسرة بما يتفق ودخل الأسرة حيث إن عدد الأبناء المناسب يسهم في إتاحة الفرصة لرفع  مستوى أداء ربة الأسرة لجميع مسئولياتها الأسرية وتوفير الطاقة الايجابية فى مسکنها .

الموضوعات الرئيسية