التحفيز وعلاقتة بالکفاءة الإنتاجية لدى ربات الأسر

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة المنزل و المؤسسات - کليةالاقتصادالمنزلي– جامعه المنوفية - شبين الکوم -مصر

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين التحفيز والکفاءة الإنتاجية لدى ربات الأسر، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية:تحديد مستوى التحفيز لربات الأسر عينة الدراسة بأبعاده (تحفيز معنوى– تحفيز مادى– تحفيز مجتمعى )، تحديد مستوى الکفاءة الإنتاجية لربات الأسر عينة الدراسة بأبعادها (الرغبة فى العمل– القدرة على العمل– الرضا عن العمل- الابتکار فى العمل)، دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وکل من التحفيز والکفاءة الإنتاجية لربات الأسر عينة الدراسة، دراسة الفروق في کل من مستوى التحفيز والکفاءة الإنتاجية لربات الأسر عينة الدراسة وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.
       تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت على: استمارة البيانات العامة  لربة الأسرة ،استبيان التحفيز بأبعاده الثلاثة( تحفيز معنوى ، تحفيز مادى ، تحفيز مجتمعى)، استبيان الکفاءة الانتاجية لربة الأسرة بأبعادها الأربعة(الرغبة فى العمل، القدرة على العمل، الرضا عن العمل، الابتکار فى العمل) ، طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من(400) ربة أسرة عاملات وغير عاملات من ريف وحضر محافظة کفر الشيخ ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وقد تم تحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج .Spss
        ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: وجود علاقه ارتباطية طردية بين التحفيز بأبعاده ( التحفيز المعنوى– التحفيز المادى– التحفيز المجتمعى)وبين الکفاءة الانتاجية بأبعاده (الرغبه فى العمل- القدرة على العمل–الرضا عن العمل–الابتکار فى العمل)عند مستوى دلالة(0.01).وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين عمر ربة الأسرة والتحفيز عند مستوى دلالة  (0.01) ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين عمر ربة الأسرة والکفاءة الإنتاجية . توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين مدة الزواج والتحفيز عند مستوى دلالة (0.01)، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين مدة الزواج والکفاءة الانتاجية . توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين عدد أفراد الأسرة والتحفيز عند مستوى دلالة (0.01)، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين عدد أفراد الأسرة والکفاءة الانتاجية. توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمى لربة الأسرة والتحفيز عند مستوى دلالة (0.05) ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمى لربة الأسرة والکفاءة الإنتاجية. توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمى لرب الأسرة والتحفيز عند مستوى دلالة (0.05)  ،بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمى لرب الأسرة والکفاءة الانتاجية. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى التحفيز وفقا لعمل ربة الأسرة ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الکفاءة الانتاجية وفقا لعمل ربة الأسرة. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى التحفيز وفقاً للمستوى التعليمى لرب وربة الأسرة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح مستوى التعليم العالى ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الکفاءة الانتاجية  وفقاً للمستوى التعليمى لرب وربة الأسرة. وتوصى الباحثة بضرورة  عقد دورات تدريبية من قبل متخصصين عن أهمية التحفيز فى حياة ربة الأسرة وتأثيره على کفائتها الإنتاجية .

الموضوعات الرئيسية