يعد الفن الحديث و اتجاهاته ومدارسه و ما يحتويه من قيم جمالية مصدرا هاما للإبداع والابتکار في مجال الفنون عامة و مجال التصميم بصفة خاصة (السيد الشربيني 2012) منه الفن السيريالي الذي اتجه إلى تحرير الانسان من عبوديته ، ومن سيطرة العالم الخارجي ، بل وتحريره من الکبت النفسي ، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرک يده لکي يبدع معبرا عن رغباته وأحلامه وآماله ، وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تکون في بعض الأحيان کالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها حيث اعتمد فنانو السريالية علي نظريات فرويد رائد التحليل النفسي ،خاصة ما يتعلق بتفسير الاحلام والخروج عن المألوف (مجدي سعد ،صفاءابراهيم2010) . واتجه البحث الحالي للاستفادة من الحرکة السريالية في الملابس عامة فتختلف الملابس الخارجية من حيث التصميم أو الشکل أو نوع الخامة أو الإکسسوار تبعا للمناسبة التي ترتدي فيها کحفلات الزفاف و الجامعات و الاعياد والزيارات الخاصة وغير ذلک من المناسبات المختلفة (نجاة باوزير1998) وفي الآونة الاخيرة أصبح هناک ظهور ملحوظ اللاسدال في مختلف المراحل العمرية للسيدات, بل أصبح الذي الرسمي لمعظم الفتيات والسيدات هذه الأيام بلا منازع, فبعد أن کانت العباءة هي العلامة المميزة لکل فتاة ملتزمة جاء الإسدال لينافس بقوة على عرش ملابس المحجبات هذه الأيام حيث انتشرت ظاهرة ارتداء الفتيات لأنواع وألوان مختلفة من الاسدال , وتعتقد الکثيرات من الفتيات أن ارتداء الإسدال نوع من الالتزام کونه زياً شرعياً ويعبر عن التزامها أمام الرجال, بينما ترتديه بعضهن بغرض اتباع أحدث صيحات الموضة في الوطن العربي, ويتفنن في اختيار الألوان والإکسسوار المناسب له. وقد ظهر الإسدال في الوطن العربي کزي للمحجبات ومع الانتشار الکبير خلال السنوات القليلة الماضية يعتقد البعض أنه شکل من أشکال الملابس الإيرانية والتي ترتديها معظم السيدات في إيران. ( مني الجنيني2009) حيث ظهرت موضة الاسدالات بمختلف تصميماتها, والتي جعلت بيوت أزياء عربية ومصرية تتخصص فيها وتتفنن في تصميماتها, بل وصل البعض إلى زخرفتها بالأحجار الکريمة والحلي الذهبية الباهظة الثمن, وبالرغم من ندرة الدراسات السابقة التي تناولت أعمال بعض فناني المدرسة السريالية کمصدر لتصميم اسدالات للمناسبات المختلفة للفتيات والسيدات فان هناک بعض الدراسات و البحوث السابقة المرتبطة جزئيا بمجال البحث والتي حاولت فيها ابراز مذاهب الفن الحديث وتصميم الازياء ومنها دراسة (نجلاء طعيمة و اخرون 2014) والتي هدفت الاستفادة من خصائص بعض مدارس الفن الحديث (المستقبلية والسريالية والرومانسية) وخصائص مرحلة المراهقة ، والتعرف علي مدي مناسبة عناصر التصميم والاستفادة من القواعد الفنية بأعمال أشهر فناني هذه المدارس في تصميم ملابس المناسبات المختلفة للفتيات في هذه المرحلة و دراسة (سحر زغلول 2011) والتي هدفت الي التعرف علي الاثر الفني لأعمال کلا من جون ميرو وبولي کول ، کرائدين من رواد المدرسة السريالية علي الفکر التصميمي لمصممي ملابس الاطفال ، والاستفادة من الاسس والقواعد الفنية لأعمالهما في تصميم دريل أطفال يصلح لفترتي الصباح وبعد الظهر ومعرفة اراء المتخصصين والمستهلکات في المنتجات ، کما اهتمت دراسة (سامر أحمد حمدي 2010) "بدراسة الانواع المختلفة للزخارف والتصميمات في الفن الهندي و السريالي واعداد مقترحات عديدة من المزج الفني بينهما لأثراء مجال التذوق الملبسي من خلال استحداث تصميمات ملبسية منفذة عمليا للأقمشة المطرزة المستحدثة مما يتيح الابتکار والتجديد في الملابس وترضي کافة الأذواق ، وأوضحت دراسة (السيد الشربيني محمد2006) دراسة اللون في المدرسة التکعيبية و التعبيرية و السريالية و التجريبية التي تنقسم إلى التجريدية الهندسية و التجريدية التعبيرية و بعض فنانيهم ثم قام الباحث بدراسة تفصيلية للمدارس التصميمية في القرن العشرين مثل الآرت نوفو، الآرت ديکو، والباوهاوس ، والابتکارية في فرنسا ، والخداع البصري وبعض فنانيهم و استخدم التقنيات اللونية في المدارس الفنية لتصميم اللوحة الزخرفية کما هدفت دراسة (نشأت نصر الرفاعي (1995) لدراسة للمدارس الفنية الحديثة (کالتکعيبية، السريالية، التعبيرية، المستقبلية، التجريدية، ....) حيث أوضح من خلال التحليل و الوصف الفني لهذه الاتجاهات الحديثة القيم الفنية المتعلقة بالشکل الفني التي تنطوي عليها هذه المختارات حتى يتسنى للدارسين المتذوقين أن يتعرفوا على تلک الفلسفات المتنوعة. وتناولت دراسة (يسري معوض 1995) العلاقة بين فن الخداع البصري والفن السريالي وتوظيفهم في تصميم ازياء للنساء ، کما أوضحت دراسة (ايهاب فاضل1994 ) الي ايجاد علاقات تشکيلية جديدة مستمدة من القيم الفنية التي تجمع بين الزخرفة الفرعونية واتجاهات الفن الحديث "التکعيبية والسريالية والتجريدية "وتوظيفها في مجال تصميم الازياء للرجال باکثر من رؤية لما للزي الاسلامي من أهمية وانتشارا في تلک الاونه جاءت دراسة (هالة سليمان 2009) بمحاولة توفير متطلبات التصميم الصناعي لمصانع الملابس الجاهزة الذي يخدم الاتجاه العام الاحتشام في المجتمع المصري بتصميمات مبتکرة لزي المرأة المسلمة وکذلک تقديم أفضل الاساليب الفنية والتصميمية المتطورة لإخراج رؤي تشکيلية لأزياء المرأة المسلمة تفي بمتطلبات الضوابط الشرعية .توصلت الدراسة إلي وجود تناقض واضح لدي المرأة بين الحجاب بمفهومه المعاصر والحجاب الشرعي نتيجة لتتبع خطوط الموضة الحديثة دون الاعتبار لضوابط وأحکام الشريعة الاسلامية واقترحت الباحثة مجموعة من التصميمات لزي المرأة المسلمة وتم تحکيمها ونالت التصميمات درجات عالية من قبل رجال الدين والمختصين في مجال الملابس وتجمع ما بين مسايرة الموضة و أحکام الشريعة ومما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث في ايجاد صياغة للعلاقة بين الفن السريالي وتصميم اسدالات للفتيات والسيدات الامر الذي يسوقنا للتساؤلات الآتية:-
1- ما مدي امکانية توظيف نماذج من أعمال بعض رواد الفن السريالي في تصميم الاسدال الحريمي؟
2- ما مدي التجديد والتغيير في خطوط زخارف الاسدال الحريمي؟
3- ما مدي مناسبة عنصر اللون والشکل في اعمال بعض رواد الفن السريالي کمصدر استلهام للاسدال الحريمي؟ أهمية البحث :
1- طرح مداخل تساهم في توظيف الحرکة السريالية في مجال تصميم الاسدال الحريمي. 2- يعتبر البحث إضافة جديدة لمجال تصميم الازياء للمحجبات للمختصين والمهتمين بهذا المجال . أهداف البحث:- يهدف البحث إلي
1- التعرف علي سمات الحرکة السريالية کمصدر لإنتاج تصميمات جديدة تصلح للاسدال الحريمي.
2- دراسة لنماذج لبعض أعمال رواد الحرکة السريالية .
3- تقديم مقترحات تصميمية تستفيد من خصائص الفن السريالي تصلح لزخرفة الاسدال الحريمي .
4- التعرف علي مدي مناسبة عنصر اللون والشکل في اعمال بعض رواد الفن السريالي لتصميم الاسدال الحريمي. فروض البحث:-
1- تؤثر الحرکة السريالية على استلهام تصميمات لإثراء مجال التصميمات الزخرفية للأسدال الحريمي . 2- تؤثر الحرکة السريالية على استلهام تصميمات زخرفية مختلفة الأشکال والأحجام تصلح للاسدال الحريمي .
3- تحقق تصميمات الاسدالات المستلهمة من الفن السريالي درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقيم المختصين لمحاور التقيم . حـدود البحـث:
1- تقوم الدراسة علي تناول بعض الأعمال الفنية لبعض مصممي الفن السريالي.(سلفادور دالي – فلادمير کوش ) 2- يتم تطبيق البحث من خلال استلهام الحلول التصميمية من أعمال بعض رواد الفن السريالي وتطبيقها في الاسدال الحريمي . أدوات البحث : - استمارة استطلاع رأي السادة المتخصصين في مجال الفن والملابس والنسيج في التصميمات المنفذة لإثراء مجال التصميمات الزخرفية للأسدال الحريمي وتحليل النتائج . منهج البحث:
استخدمت لهذه الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج التطبيقي، لان البحث قائم علي استطلاع اراء المتخصصين الاکاديميين في التصميمات المقترحة لتحقيق أهداف البحث والوصول الي نتائجه . الدراسة التحليلية :
رجب, رضوى. (2015). القيم التشکيلية للفن السريالي أثرها علي الاسدال الحريمي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 25(2), 89-117. doi: 10.21608/mkas.2015.172456
MLA
رضوى رجب. "القيم التشکيلية للفن السريالي أثرها علي الاسدال الحريمي", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 25, 2, 2015, 89-117. doi: 10.21608/mkas.2015.172456
HARVARD
رجب, رضوى. (2015). 'القيم التشکيلية للفن السريالي أثرها علي الاسدال الحريمي', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 25(2), pp. 89-117. doi: 10.21608/mkas.2015.172456
VANCOUVER
رجب, رضوى. القيم التشکيلية للفن السريالي أثرها علي الاسدال الحريمي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2015; 25(2): 89-117. doi: 10.21608/mkas.2015.172456