فاعلية استراتيجية البيت الدائرى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير الناقد والدافعية للتعلم لدى تلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربوى - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية -شبين الکوم- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية البيت  الدائرى فى تدريس مادة الإقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفکير الناقد والدافعية للتعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية.
          ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثانى الإعدادى ،بمدرسة المساعى الإعدادية بشبين الکوم،. واقتصر البحث على عينة مکونة من (71) تلميذة ،(31) تلميذة مجموعة ضابطة ،(40) مجموعة تجريبية،کما تم تصميم اختبار مهارات التفکير الناقد لقياس مهارات التلميذات،ومقياس للدافعية للتعلم ،وقد تم التحقق من صدقه  بعرضه على مجموعة من المحکمين ،کما تم حساب ثباته باستخدام طريقة إعادة التطبيق، والاتساق الداخلى ،وقد کان معامل الثبات لاختبار مهارات التفکير الناقد يساوى(0.72) ،ولمقياس الدافعية للتعلم (0.80) والذى يعد مناسبا لغرض الدراسة.
وبعد تطبيق أدوات البحث أشارت نتائج الدارسة إلى تفوق المجموعة التجريبية التى درست باستراتيجية البيت الدائرى على المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى التفکير الناقد والدافعية للتعلم ،وقد أسفرت النتائج عن:

توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الناقد – لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للتعلم – لصالح المجموعة التجريبية.
توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات اختبار مهارات التفکير الناقد ودرجات مقياس الدافعية للتعلم لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى.

وخلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة
-       الاهتمام بإعداد المعلمات في مرحلة ما قبل الخدمة الإعداد الذى يتيح لهن استبصار الأساليب والاستراتيجيات الجديدة في تدريس الاقتصاد المنزلي والتشجيع المستمر على استخدام أساليب غير نمطية في التدريس مع توفير العديد من المراجع والقراءات للمعلمات بما يجعلهن أکثر وعياً بالمواقف الحياتية.
-       ضرورة أن يأخذ المسئولون في مرکز التدريب والإشراف في وزارة التربية والتعليم استراتيجية البيت الدائرى کمحور مهم لبناء الخطط الدراسية الخاصة بمعلمات الاقتصاد المنزلي.
-       فاعلية استراتيجية البيت الدائرى في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلبة لطفل الروضة.
-       فاعلية برنامج تدريسي وفق استراتيجية البيت الدائرى في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

الموضوعات الرئيسية