فعالية استخدام نموذج کارين في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل والدافعية للتعلم في مادة الاقتصاد المنزلي لدي طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالات المرجعية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم -مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية استخدام نموذج کارين في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل والدافعية للتعلم لدي طالبات المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلک تم اختيار وحدتين من منهج الصف الاول الإعدادي وإعداد دليل للمعلمة لتدريسهما وفقاً لهذا النموذج، وتم بناء الأدوات التالية: اختبار تحصيلي ومقياس عادات العقل، ومقياس الدافعية للتعلم، وتطبيقهم على عينة من طالبات الصف الاول الاعدادي تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام کل منهما 30 طالبة، وکشفت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، کما کشفت النتائج ايضا عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار التحصيلى ومقياس عادات العقل ومقياس الدافعية للتعلم لدي طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
وهذا يعکس: فعالية نموذج کارين في تنمية التحصيل الدراسي وبعض عادات العقل والدافعية للتعلم، لدي طالبات المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية