فعالية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفکير وتقدير الذات لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الاقتصاد المنزلي.

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية -جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية- شبين الکوم-مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفکير لدى طالبات الصف الأول الثانوي مما أثار لدى الباحثين افتراض التأثير الايجابي للبرنامج في تنمية مهارة الاستنتاج ومهارة حل المشکلات وتأثيرها الايجابي أيضا على تقدير الذات لدى الطالبات وللکشف عن ذلک استخدم المنهج الشبه تجريبي  مستخدم تصميم قبلي وبعدي لمجموعة تجريبية ومجموعه ضابطة.
وتم إعداد مقياس لمهارة حل المشکلات ومؤشر الذکاءات المتعددة وثبات صدقهما وثباتهما وتم تطبيق البرنامج على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي وقوامها 60 طالبة بمدرستى محلة أبوعلى الثانوية المشترکة ومدرسة السيدة زينب التابعتين لإدارة شرق المحلة التعليمية بمحافظة الغربية.
وقد أظهرت نتائج البحث ايجابية البرنامج في تنمية مهارة الاستنتاج ومهارة حل المشکلات لدى الطالبات وکذلک ايجابيته على تقدير الذات لدى عينة البحث مستخدمة مقياس تقدير الذات.
لذا فقد أوصت الدارسة بضرورة تنمية الوعي بالذکاءات المتعددة من حيث أهميتهاوأساليب تطبيقها بالنسبة لطالبات المرحلة الثانوية فى مادة الاقتصاد المنزلي وذلک لايجابية تأثيرها في التعليم وتنمية مهارات التفکير ورفع تقدير الذات لدى الطالبات. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية