فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصاحب بفرط النشاط الحرکي والاندفاع

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الطفل(ADHD). تکونت عينة الدراسة الأساسية من (86) أم لطفل (ADHD) تم إختيارهن بطريقة عمدية قصدية بحيث لديهن أبناء تتراوح أعمارهم من 6: 9سنوات من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصاحب بفرط النشاط الحرکي والاندفاع، من مستويات اجتماعية واقتصادية وتعليمية مختلفة بمحافظة القاهرة الکبرى، کما تکونت عينة الدراسة التجريبية من (19) أم من الربيع الأدنى من العينة الأساسية من منخفضي الوعي بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة أطفالهن(ADHD). إشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، مقياس الوعي بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الطفل(ADHD)، برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الطفل(ADHD) (إعداد الباحثتين)، واتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبي.
وأوضحت النتائج أن مستوى وعي الأمهات بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الطفل(ADHD) متوسط، وذلک بنسبة  75.60%، ويأتي الوعي بمعايير جودة الأثاث ومکملاته وتنسيقه في المرتبة الأولى، يليه الوعي بمعايير جودة محددات وفتحات فراغ التصميم الداخلي، وأخيرًا الوعي بمعايير جودة الاضاءة والألوان. کما أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيًا عند مستوى0.05- 0.01 في في متوسطات وعي الأمهات عينة البحث الأساسية بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة أطفالهن(ADHD)  بإختلاف بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومتغيرات الأبناء لصالح (مدة الزواج الأقل، المستوى التعليمي والمهني الأعلى للوالدين، دخل وحجم الأسرة الأوسط، عمر الطفل الأکبر، ترتيب الطفل الأکبر، وجود طفل آخرADHD في نطاق الأسرة والأقارب)، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث التجريبية فى متوسطات الوعي بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة أطفالهن (ADHD) قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي المُعد لصالح القياس البعدى، کما أوضحت النتائج أن أکثر العوامل تأثيرًا في الوعي بمعايير جودة عناصر التصميم الداخلي لحجرة الطفل (ADHD) هي ترتيب الطفل  يليه المستوى التعليمي للأب، ثم عمر الطفل وأخيرًا المستوى المهني للأب.

الموضوعات الرئيسية