تأثير کل من الخصائص البيئية للمسکن والوعى الإدارى على الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة- المنصورة - مصر

2 قسم الإقتصاد المنزلى - کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية - الاسکندرية - مصر

3 قسم الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة - المنصورة - مصر

4 قسم الإقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة - المنصورة - مصر

المستخلص

أستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة تأثير کل من الخصائص البيئية للمسکن والوعى الإدارى على الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية ، وقد أجريت الدراسة على عينة صدفية قوامها 173 طالبة بمدارس المرحلة الإعدادية  بقرية الناصرية بمحافظة دمياط وبنسبة 50% من إجمالى عدد الطالبات بجميع المدارس الإعدادية بمنطقة البحث وعددها ثلاثة مدارس .
تم تجميع البيانات من خلال إستمارة إستبيان تضمنت أربعة محاور رئيسية الأول اشتمل على البيانات الإجتماعية والإقتصادية والأسرية للطالبات والثانى تضمن بيانات عن الخصائص البيئية للمسکن والثالث تضمن بيانات عن الوعى الإدارى للطالبات والأخير تضمن بيانات عن الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية للطالبات ، ولتحقيق الأهداف البحثية عولجت البيانات إحصائيا بأستخدام البرنامج الإحصائى  Spss وذلک لحساب کل من المتوسطات الحسابية ،والإنحراف المعيارى ،والنسب المؤية والتکرارية ،ومربع کاى ،وتحليل التباين فى إتجاة واحد ومعامل إيتا.
أظهرت النتائج البحثية أن 70% من الطالبات يقطن فى مسکن ذات خصائص بيئية متوسطة المستوى ، کما أن 67,1% منهن ذوى مستوى متوسط من حيث الوعى الإدارى (تخطيط – تنفيذ – تقييم ) ، وقد أتضح أن 67,1% و61,8% و61,8% من الطالبات کن ذوى مستوى متوسط من حيث الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية على التوالى.
تبين من دراسة العلاقات الإحصائية وجود فروق معنوية عند المستوى اٌلإحتمالى 0.01 بين فئات الخصائص البيئية لمساکن الطالبات وکل من فئات مستوى الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية لهن حيث بلغت قيمة ف 8.4 و7,5 و6,1 لهم على التوالى ،کما إتضح وجود فروق معنوية عند المستوى اٌلإحتمالى 0.01 بين فئات مستوى الوعى الإدارى للطالبات وکل من فئات مستوى وعيهن وممارساتهن وإتجاهاتهن البيئية حيث بلغت قيمة ف 9,6 و13,7و 10,4 لهن على التوالى.
 
 

الموضوعات الرئيسية