”فاعلية برنامج تدريبى لتنمية وعى و مهارات الطالبات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى وتجديد وإعادة تدوير الملابس"

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق - مصر

المستخلص

کل فرد فى العالم يعتبر مستهلک بدءا من المراحل الأولى من العمر حيث يبدأ الاستهلاک ، ومع التقدم فى العمر يبدأ الفرد فى تحمل المسئولية بالنسبة لاستهلاکه الشخصي أولا ثم تنمو تلک المسئولية إلى أن يتحمل مسئولية أسرة کاملة ، وهذا ما يحدث بالفعل مع  الفتاة الجامعية وأهمية الدور الذي تقوم به  حيث أن لها مسئولية عظيمة فى مجال الاستهلاک الأسرى وخاصة الملبسى فعلى قدر وعيها ومعلوماتها يتوقف الاستهلاک لنفسها ولأسرتها فيما بعد ويتوقف أيضا تکوين العادات والاتجاهات الاستهلاکية الرشيدة لأفراد أسرتها عن طريق نشر وتنمية الوعي وتکوين النمط الاستهلاکي السليم بينهم ومما لاشک فيه أن لذلک عائدا اقتصاديا وسيکولوجيا هاما فى حياة الأسرة ،  لذلک کان الهدف من الدراسة وبصفة رئيسية تنمية وعى ومهارات الطالبات غير المتخصصات  من خلال برنامج تدريبي نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده ( شراء- استخدام – العناية ) بالملابس ، وکيفية تجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة وتحقيق أقصى استفادة ممکنه منها ، وقد طبقت الدراسة على العينة الأولية والتي تکونت من  (100) طالبة غير متخصصات فى الاقتصاد المنزلي  تم اختيارهن بطريقة صدفية من مستويات اجتماعية واقتصادية وتعليمية مختلفة، ثم طبقت أدوات الدراسة مرة أخرى على عينة البحث التجربيبة وتکونت من (26) طالبة من العينة الأساسية بناء على حصولهن على مستوى وعى ومهارات منخفضة واستعدادهن للاشتراک فى البرنامج التدريبي القائم على ترشيد الاستهلاک الملبسى وکيفية تجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة وبتطبيق استمارات الاستبيان على الاختبار القبلى ثم الاختبار البعدى، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقد تم استخدام الأسلوب الاحصائي، اختبار "ت"، وتحليل التباين الاحادي، والمقارنات المتعددة أسفرت  النتائج الآتي : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده (شراء – استخدام – والعناية) بالملابس وتجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة تبعا لمنطقة السکن لصالح الحضر،يوجد تباين دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده (شراء – استخدام – والعناية) بالملابس وتجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة تبعا لمنطقة لحجم الأسرة لصالح الأسرة صغيرة الحجم  ، يوجد تباين دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده (شراء – استخدام – والعناية) بالملابس وتجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة تبعا لدخل الشهري للأسرة لصالح الأسرة مرتفعة  الدخل ، توجد علاقة ارتباطيه  دالة إحصائيا بين وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده (شراء – استخدام – والعناية) بالملابس، واستبيان وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو تجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة عند مستوي دلالة (0.01 ) ، يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي  درجات طلاب  المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى فى وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو ترشيد الاستهلاک الملبسى بأبعاده (شراء – استخدام – والعناية) بالملابس  –  لصالح التطبيق البعدى ،  يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي  درجات طلاب  المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لاستبيان وعي ومهارات الطالبات غير المتخصصات نحو تجديد وإعادة تدوير الملابس القديمة )–  لصالح التطبيق البعدى. وتوصي الباحثتان بإجراء العديد من الدورات التدريبية للفتيات المقبلات علي الزواج لتعليمهن الأساليب العلمية الصحيحة لترشيد الاستهلاک الملبسي  وتجديد وإعادة تدوير الملابس.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية