فعالية إستراتيجية التعلم التعاونى على التحصيل واکتساب مهارات رسم مانيکان الطفل من سن 6:3 سنوات لدى طلاب قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة مدى فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى رسم مانيکان الأطفال من سن (3-6)سنوات مع رفع مستوى التحصيل والأداء المهارى فى مجال تصميم أزياء الاطفال.. وقد اتبع البحث المنهج التجريبى وأعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً موضوعياً فى وحدة التعلم وبنود تصحيحه، واختباراً للأداء المهارى ومقياس تقدير واستمارة قياس بعض المهارات الاجتماعية وتکونت العينة من مجموعتين الأولى تجريبية وعددها 24 طالب والثانية ضابطة وعددها 22 طالب, وبمعالجة البيانات الناتجة من التجربة إحصائياً ظهرت النتائج کالتالى:
1-   فاعلية التعلم التعاونى فى رسم مانيکان الأطفال من 3-6 سنوات.
2-   تفوق المجموعة التجريبية (الدارسة بأسلوب التعلم التعاونى) على المجموعة الضابطة (الدارسة بأسلوب البيان العملى) فى کلا من التحصيل المعرفى والأداء المهارى.
3-   ارتفاع مستوى تحقق المهارات الاجتماعية من خلال التعلم التعاونى.
وعلى ذلک فقد اقترحت الباحثة عدة توصيات من أهمها تنظيم دورات للقائمين على تدريس مقررات الملابس للتدريب على استخدام التعلم التعاونى فى التدريس.

الموضوعات الرئيسية