دراسة تحليلية لمختارات من فنون العمارة الهندية القديمة والحديثة بهدف ابتکار تصميمات ملبسية تلائم فساتين السهرة المعاصرة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

          يدور موضوع البحث حول " دراسة تحليلية لمختارات من فنون العمارة الهندية القديمة والحديثة بهدف ابتکار تصميمات ملبسية تلائم فساتين السهرة المعاصرة "
ويهدف البحث إلى محاولة إثراء فساتين السهرة المعاصرة بتطويع القيم الفنية والتشکيلية لفنون العمارة الهندية بمختلف حضاراتها المتعاقبة والتي تتميز بالتنوع المعماري المتعاقب بتعاقب تلک الحضارات فتتناول الدراسة تطور عمارة الهند من الجهل في العصر الويدي Vedas Period ، ثم بداية الإزدهار والمعرفة بالعمارة وانشاء المباني بإستخدام الخشب والآجُرِّ في العصر البرهمي Brahmanic Period ، ثم بزوغ فن العمارة الحجرية بإزدهار الفنون کافة في العصر البدهي  Buddhist Period کما يظهر في آثار الملک أشوکا والأعمدة والمنحوتات الحجرية وبزوغ الرمزية سواء بحرکة التماثيل أو سکونها ، ثم التحول المعماري المذهل بالعصر البرهمي الجديد Neo-Brahmanic Period وظهور الطراز الأوريسي بأنماطة الهرمية القمة والمنحوتات الدقيقة التي وصلت إلى آلاف الثماثيل التي تکسو جدران معابد کاملة کما هو الحال في کهجورا والمعابد الجينية بجبل آبو ، وصولاً إلى العصر الهندي الإسلامي Hindu-Moslem Period وبزوغ الطراز المغولي في عمارة المساجد والأضرحة والقلاع والتي وإن بدت عارية من النحت التصويري لمخالفته للعقيدة الإسلامية إلا انها بدت غاية في الروعة والجمال بالنصوص والزخارف الإسلامية المميزة النباتية والهندسية والکتابية خاصة مع مغالاة سلاطين المغول في عمارة الأضرحة کما هو الحال في تاج محل الشهير.
وتناولت الدراسة فن العمارة کأحد المنابع التي تثري مجال تصميم الأزياء ومحاولة إيجاد أوجه التشابه بينهما فبعيداً عن اختلاف الأدوات المستخدمة فيهما والناتج النهائي لکل منهما إلا انهما يتفقان في القيم التشکيلية العامة ، لذا فإن الدراسة تتناول هذين المجالين من وجهة نظر المنهج القائم على دراسة التشکيل وهو علم المورفولوجي Morphology.

الموضوعات الرئيسية