تقييم أداء العاملين فى مصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

تعتبر صناعة الملابس الجاهزة صناعة لها خصائص منفردة في کل مراحلها الصناعية ليس فقط لتغيرها المستمروارتباطها الوثيق بخطوط موضة سريعة التغير ولکن لاعتمادها الکبيرعلي العنصر البشري  وتحرص کافة المصانع والؤسسات علي القيام بأعمالها ونشاطاتها المختلفة بمستوي عالي من الکفاءة الانتاجية, ويمثل العامل الذي يخضع لتقييم الأداء أحد أهم المتغيرات الاساسية والمؤثرة علي الانتاج .
وهدفت الدراسة الى التعرف على تقييم أداء العاملين في مصانع الملابس الجاهزة , وتم اختيار عينة مکونة من (10) مصانع لانتاج البنطلون الجينز وتم تطبيق استبيان مکون من أربع محاور و(35) وباستخدام المعالجات الاحصائية تم التوصل الي أهم النتائج :

جميع العاملين يخضعوا الى تقييم الاداء الا انه تتفاوت فترات التقييم وتکون متقاربة وبصفة دورية في خطوط الانتاج عند حدوث اي تغيرات تطرأ على اساليب وطرق العمل وذلک لرفع مستوى اداء العاملين واستثمار قدراتهم وامکانياتهم.
يتم إخبار العاملين بتقييم الأداء ويتم في خطوط الانتاج ملاحظة الأداء بدون إخبارهم حتي يتم التعرف علي مستوياتهم وسرعتهم في الأداء من خلال دراسة العمل ولايعتمد في تقييم أداء العاملين علي التقدير الشخصي للقائمين من مدراء ومشرفين ولکن ياستخدام استمارات خاصة وطرق مختلفة لتقييم الاداء.
حرص معظم المصانع على تعديل خططها الانتاجية المستقبلية بناء على نتائج التقييم حيث تتم مقارنة النتائج الفعلية مع مستويات الأداء المخطط، وبالتالي معرفة مدى تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً، ويتم ربط نتائج تقييم الأداء مع نظام الحوافز في المصنع، کما أن نتائج التقييم تساعد الإدارة في اختيار العمال المناسبين لمحطات التشغيل في خطوط الانتاج.

وکانت أهم التوصيات :

ضرورة اعادة النظر بالاساليب المستخدمة لتقييم أداء العاملين حتى تتماشى مع سياسات المصنع , ولکي يستمر التنافس والانتاج يجب تصميم وانشاء نظام فعال لتقييم أداء العاملين يقوم على وضع معايير کمية ومنظومات للمؤشرات على أسس علمية وموضوعية تأخذ بعين الاعتبار الاتجاهات الحديثة في نظم تقييم الأداء الفعالة , والأخذ في الحسبان العوامل التي تعوق عملية إدارة وتقييم الأداء.
من الضروري جدا أن تعلن نتائج التقييم لأداء العاملين , وان يتم تزويد کافة العاملين بنتائج الدراسة حتى يتعرف کل عامل على مستواه وحتى يتعرف على نقاط القوة والضعف التي يعاني منها لتلافيها مستقبلا, وأن يکون هناک مراجعة منتظمة مع المشرفين لتحسين الأداء وتهدف هذه المراجعات الى مناقشة تحديات الاعمال اليومية وليس لرصد أخطاء العاملين السابقين .
يجب ان لا تکون عملية تقييم الأداء وسيله لمنح الحوافز أو تصيد أخطاء العمال فقط بل هي عملية استيراتيجية تسعى بالدرجة الأولى الى تنمية وتطوير العاملين , ولابد ان ينصب تقييم أداء العاملين على نتائج أعماله من ناحية وعلى سلوکه من ناحية أخرى

الموضوعات الرئيسية