إبتکار تصميمات لمفروشات الأثاث المنزلى من الخامات المختلفة بهدف زيادة القيمة الجمالية لها

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج - کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

إن المفروشات لها أهمية وظيفية وجمالية وقد يعتبرها البعض مقياس للمستوى المادي والجمالي للمکان ولا تخلوا أي حجرة من حجرات المنزل من هذه المفروشات فلکل حجرة مفروشاتها الخاصة بها والتي تتناسب مع الأساس المستخدم فيها وتحتاج صناعة المفروشات إلى بعض أنواع المعرفة الخاصة بتقنياتها المختلفة للحصول على منتج يتميز بالجودة خصوصا مع تطور التقنيات الحديثة في الفنون وإضافة بعض أساليب التطريز والطباعة المستخدمة منذ القدم بأسلوب حديث يتناسب مع تطورات القرن الواحد والعشرين ".(دعاء عبد المجيد ، 2009م )
" وصناعة المفروشات من الصناعات التي تقبل التطور والاستحداث وقد أدى إرتفاع أسعار الخامات إلى إتجاه الدارسه إلى البحث في بواقي الأقمشة التي يمکن أن يحصل من خلالها علي خامات متعددة ذات قيمة مادية عالية وتحويلها إلي عمل فني مقبول".(ياسمين إبراهيم ، 2012م)
والمفروشات أکثر المنتجات قيمة جمالية وتحاول الباحثة الاستفادة من فضلات الأقمشة وتطويعها في عمل أنواع من المفروشات تتميز بالجودة مع قيمتها الفنية العالية والأصالة التاريخية .
ويمکن استخدام أسلوب التطريز لإضفاء قيمة جمالية للمنتج وذلک لأن التطريز يعتبر من أرقي أنواع الفنون ويلقي بأضوائه علي مستوي الحياة الاقتصادية والمقدرة الفنية للشعوب ويعد فن التطريز من الفنون الموجودة منذ القدم ويعتبر فناً ملحقاً بصناعة النسيج وله تاريخ طويل في مصر". (رشا محمد ،  2009م )
" ويعتبر التطريز من أقدم الفنون الجميلة والدقيقة التي عرفها الإنسان منذ القدم واليوم أصبح التطريز عنصر له أهميته في زخرفة الأقمشة سواء کان تطريزاً يدوياً أو أليا لما يضفيه علي القطع الفنية من رقة وجمال " . (دعاء عبد المجيد ، 2009م ).
مشکلة البحث :
تتلخص مشکلة البحث فى الإجابه على التساؤل:
س/ کيف يمکن الاستفادة من بقايا الخامات المختلفة فى تصميم وتنفيذ تصميمات مستحدثه لمفروشات الأثاث المنزلى لإضفاء القيمة الجمالية للأثاث المنزلي؟

الموضوعات الرئيسية