تقويم بناء نموذج مقترح للجونلة الحريمي للتطبيق في العملية التعليمية باستخدام برنامج الأوتوکاد

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي - تخصص الملابس والنسيج - کلية التربية النوعية -جامعة المنيا - مصر

المستخلص

تقديم مقترح لأسلوب بناء النموذج الأساسي للجونلة الحريمي ثم تقويمه من قبل الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس ( النماذج ) بعد بناء النموذج الأساسي للجونلة مقاس (40) وتنفيذه وتلبيسه للعرض علي السادة المحکمين للحکم علي صلاحية النموذج للتطبيق في العملية التعليمية وتم تحکيم الجونلة المنفذة طبقا للاستبانة المعدة وتکونت عناصر التقويم من ثلاث محاور رئيسيه ( الأمام – الخلف - الجنب ) . وحصل المحور الأمام ( متوسط النسب المئوية لعناصر التقويم) علي نسبه ( 89.69 %)  . والمحور الثاني الخلف ( متوسط النسب المئوية لعناصر التقويم) علي نسبه ( 77.66 %)  .والمحور الثالث الجنب ( متوسط النسب المئوية لعناصر التقويم) علي نسبه ( 78.63 %)  . وهي جميعها نسب مرتفعه مما يؤدي إلى إمکانية تطبيق النموذج المقترح في العملية التعليمية . وبعد  إجراء عملية التقويم السابقة تم  بناء النموذج الأساسي للجونلة الحريمي المقترح باستخدام برنامج أوتوکاد وتطبيقه في العملية التعليمية ( طالبات الفرقة الرابعة – بکلية التربية النوعية- مقرر ملابس خارجية 2 ) . ثم تقويم مخرجات استخدام برنامج الأوتوکاد في بناء النموذج الأساسي للجونلة عن طريق إجراء اختبار  )ت) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة في الاختبار المعرفي ( قبلي – بعدي ) وجد أن هناک فرقا في متوسطي تطبيق الاختبار المعرفي القبلي والبعدي لصالح البعدي,  وعند إجراء اختبار (ت) لوحظ أن مقدار) ت (  کانت (27.267 ) وهى دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 ويدل ذلک على ارتفاع تحصيل الطلاب بعد دراستهم للمعارف المتضمنة بالبرنامج، مما يشير إلى فعالية البرنامج في اکتساب الطلاب للمعارف المتضمنة به . ثم إجراء اختبار  )ت) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة في الاختبار المهاري ( قبلي – بعدي )، واتضح أن هناک فرقا في متوسطي تطبيق الاختبار المهاري القبلي والبعدي لصالح البعدي,  وعند إجراء اختبار (ت) لوحظ أن مقدار) ت (  کانت (33.308 ) وهى دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 ويدل ذلک على ارتفاع الأداء المهارى للطلاب بعد دراستهم للمهارات المتضمنة بالبرنامج، مما يشير إلى فعاليه البرنامج في اکتساب الطلاب للمهارات المتضمنة به .

الموضوعات الرئيسية