إثراء القيمة الوظيفية والجمالية لملابس السهرة الحريمي بإستخدام أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي،کلية التربية النوعية،جامعة بنها- مصر

المستخلص

     يهدف البحث إلى إستخدام أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا بنسبة 4% لإثراء القيمة الوظيفية والجمالية لملابس السهرة الحريمي، وتحديد الإستفادة من إستخدام أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا، وإستخدام تصميمات ملابس الجينز المختلفة لتصميمات ملابس السهرة الحريمي المقترحة من الجانب الإبتکاري، والوظيفي، والجمالي.
     قامت الباحثة بتحديد أربع أنواع من (الإکسسوارات، الخامات المساعدة، الرسومات والتلوين) المستخدمة مع أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا بنسبة 4%، وإعداد أثنى عشرتصميماًمقترحاً  لملابس السهرة الحريمي.
            وتم تقييم هذه التصميمات المقترحة من جانبي (المتخصصين والمستفيدين)، وکانت أفضل التصميمات المقترحة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  للتصميم، وفقا لآراء المتخصصين التصميم (2، 3، 6، 7، 8)، ووفقاً لآراء المستفيدين التصميم (7، 8).وأفضل التصميمات المقترحة لأقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا مع (الخامات المساعدة)، يليه أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا مع (الإکسسوارات)، يليه أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا مع (الرسومات والتلوين) وفقا لآراء کلاً من المتخصصين والمستفيدين. وأفضل المحاور  تحقيق الجانب الإبتکاري،  يليه تحقيق الجانب الوظيفي،  يليه تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين، بينما أفضل المحاور تحقيق الجانب الوظيفي، يليه تحقيق الجانب الإبتکاري، يليه تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المستفيدين. وأن هناک علاقة إرتباطية بين ترتيب کلاً من (المتخصصين والمستفيدين) للتصميمات المقترحة وذلک في ضوء جوانب التقييم (ککل)، والمقترح من أقمشة الجينز المخلوطة بالليکرا مع (الإکسسوارات- الخامات المساعدة- الرسومات والتلوين)، ومحاور التقييم، وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية