منظور وظيفي وجمالى لملابس مرضي (خشونة المفاصل – الروماتيود) من السيدات کبار السن

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصناعات الجلدية - بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان -مصر

2 قسم الملابس والنسيج- بکلية الإقتصاد المنزلى- جامعة حلوان-مصر

3 قسم الإقتصاد المنزلى- بکلية التربية النوعية- جامعة أسيوط-مصر

المستخلص

يمر الإنسان بمراحل ثلاث مرحلة الضعف الأولى ( الطفولة ) ثم مرحلة القوة (الشباب ) ثم مرحلة الضعف الثانية  ألا وهى الشيخوخة وکبر السن و التي تصاحب بتغيرات في جوانب متعددة جسمية ونفسية واجتماعية، فالتغيرات الجسمية منها:
قصور في التحکم العضلي ، نقص القدرة على قبض الأشياء، فقدان کفاءة وفاعلية عظام الجسم ، تعرضها للهشاشة والکسور ، تغير في الهيکل العظمى والبشرة والتجعيدات، بالإضافة إلى إضطرابات نفسية وصعوبة في التوافق مع الآخرين، ومن الإمراض التي تکثر الإصابة بها في هذه المرحلة العمرية (السکتة الدماغية – خشونة المفاصل - إلتهاب المفاصل الروماتويدى).
وتکمن مشکلة البحث فى امکانية تحقيق الجوانب الوظيفية والجمالية لملابس السيدات کبار السن بحيث تتلائم مع احتياجات فئة البحث سواء من النواحى النفسية او الراحة عند الاستعمال .
وهدف البحث إلى تقديم تصميمات ملبسيةتفى باحتياجات فئة البحث الوظيفية والجمالية وتوصل البحث إلى تقديم 20 موديل يصلح لفئة البحث مع توضيح نوع المعالجات المستخدمة بناءاً على استخدام استمارة تحکيم للسادة الخبراء والمتخصصين وکذلک إستمارة لفئة البحث . وتم حساب نسبة الاتفاق ومن خلالها تم تنفيذ 6 قطع وتحکيمها من السادة المحکمين المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للتأکد من تحقيق الجوانب الوظيفية والجمالية فى الملابس المقترحة لکبار السن من السيدات .

الموضوعات الرئيسية