التأثير المضاد للحنظل وحصاالبان على ارتفاع السکر في الفئران المصابة بداء السکري المحدث بالإستربتوزوتوسين

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التغذيه وعلوم الأطعمه - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر

المستخلص

     يلعب کلا من نبات الحنظل وحصاالبان دورا هاما کمضاد للأکسدة وعامل خافض لسکر الدم . وهم نباتات غنية بالعديد من المرکبات مثل التانين والفلافونال واللجنان  ولذلک تم تصميم هذه الدراسة للتحقق من تأثير هذه النباتات على خفض مستوى سکر الدم في الفئران المصابة بالسکري المحدث بواسطة الإستربتوزوتوسين.
     تم توزيع خمسة وعشرون من الفئران الألبينو من سلالة Sprague-Dawley  بطريقة عشوائية إلى 5 مجموعات متساوية.المجموعة الأولى :مجموعة ضابطة سالبة, أما المجموعات الأخرى فتم حقنها بالاستربتوزوتوسين مرتين (30ملجم/ کجم من وزن الجسم ). کان الفرق بين الحقنة الأولى والثانية ثلاثة أيام وذلک لإحداث مرض البول السکري. وبعد ذلک تم تقسيم الفئران المصابة إلى : المجموعة الثانية مجموعة ضابطة موجبة,أما المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة فأعطيت مسحوق نبات الحنظل وحصاالبان ومخلوط منهم بترکيز5%  على التوالي  لمدة أربعة أسابيع.تم جمع عينات الدم لإجراء التحاليل الکيميائية الحيوية في الدم.وکذلک الفحص الهستوباثولوجي لکل من الکبد والکلى.أدى إعطاء مسحوق الحنظل وحصاالبان إلى تحسين مستويات انزيمات الکبد ووظائف الکلى إلى المستويات الطبيعية في الفئران المصابة بداء السکري.کما أدى تناول المسحوق وخليطه إلى تحسن في أنسجة کبد وکلى الفئران المصابة للمجموعات المعالجة مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة.
    وأخيرا تؤکد الدراسة بأن هناک دورا هاما لکل من الحنظل وحصاالبان في خفض مستوى السکر في الدم. کما أوصت الدراسة باجراء العديد من الدراسات الاخرى التي تؤکد دوره کمکمل جديد في التحکم في مستويات السکربالدم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية