تقييم الحالة الغذائية لمرضى الکبد المترددين فى مستشفى معهد الکبد بشبين الکوم منوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التغذية وعلوم الاطعمة- کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية - شبين الکوم -مصر

المستخلص

تم انجاز هذا العمل من أجل تقييم الحالة الغذائية لمجموعة من المرضى المترددين على مستشفى معهد الکبد بشبين الکوم، والذين تم إختيارهم بطريقة عشوائية. هذه العينة مکونة من 20 مريضاً من سن 50-70 عاماً، ومتوسط اعمارهم حوالى 60.9 عاماً. تم تجميع معلومات الحالة الإجتماعيةوالإقتصادية والصحية وروتين الغذاء من خلال المقابلات الشخصية. واستخدمت طريقة الإستدعاء لمعرفة الطعام المتناول لمدة ثلاثة أيام على مدار 24 ساعة منهم يوم العطلة الأسبوعية. تم تحليل هذا الطعام المتناول بإستخدام برنامج بالکمبيوتر لتناول المأکولات المصرية.
تماشياً مع تميز محافظة المنوفية بمستوى عالى من التعليم، کان فقط أربعة منهم اميين. ولکن کان حوالى 30% من المرضى من العاطلين و 80% يعيشوا فى الريف لذلک کان 60% منهم لديهم عائلات کبيرة نسبياً (أکبر من 3 أشخاص). بالرغم من أن کل المرضى مصابين بمرض الکبد إلا أن 75% منهم لا يتبعون أى نظام غذائى. يوجد 20% من المشارکين مرضى بالسکر و 40% منهم لا يأکلون الوجبات ثلاث وجبات و 15% من المشارکين لا يشربون الحليب و 40% يشربون الشاى کمشروب أساسى بعد الوجبة الرئسية.
کان من الجيد ان 95% من المشارکين لا يستخدمون الملح وجميعهم يأکلون اللحم مسلوق و لکن استهلاکهم من السلطة الخضراء کان قليل، و بما يعادل 30% من من المشارکين يعانون من أمراض أخرى بجانب مرض الکبد حيث 67% يعانون من أمراض وراثية. يوجد حوالى 50% من المشارکين يتعرضون للتورم وانتفاخ البطن و حوالى 15% بالسمنة المفرطة و 50% بفقدان الشهية و 60% يصابوا بالدوار و 5% منهم يعانون من الإرتعاش.ولسوء الحظ لا يوجد أحد منهم يؤدى أى من التمرينات البدنية. معدل إستهلاک الماء من الغذاء يعتبر قليل ولکن يعتبر کافى نسبب وجود مصادر ماء أخرى من الطعام المضاف. مجمل السعرات الحرارية التى يستفاد منها المريض کانت 13.26 kcal/1Kg ويجب ان يرتفع حتى يصل الى الکمية المطلوبة 35-45Kcal/1Kg.
کمية البروتين للنظام الغذائى السليم کانت کافية 96.69 g/d تظهر بقيمة 1.23g/dفى حين أن معدل الإمتصاص يعتبر قليلاً جداً 41.21 g/d وتظهر بقيمة 0.544 g/d فقط وتمثل 75.59% من DRI. للمحافظة على صحة المرضى المترددين فإنه يجب رفع معدل الکمية المأخوذة من البروتين الکلى. کانت کمية الدهون المأخوذة حوالى 45.78% من الوجبة الموجهة. فإذا تم زيادة کمة الدهون فسوف يساعد فى السعرات الحرارية المأخوذة. کمية الدهون الحيوانية المأخوذة أقل من الکمية الموجودة فى الوجبة الموجهة مما يشير إلى تجنب الإستهلاک الزائد من الدهون المشبعة. معدل إمتصاص الکربوهيدرات يعتبر قليل جداً وبالتالى مع قلة کمية البروتين والدهون بسبب امتصاص سعرات حرارية أقل.
يجب رفع کمية الألياف حتى فى الوجبة الموجهة 14.4 g/d بالإضافة إلى أن الطعام المأخوذ من المرضى کان حوالى 5.36g/dوالتى يجب ان تکون 30 g/d طبقاً لتوصيات الDRI. نتائج المعادن والفيتامينات أشارت إلى أن الوجبات الموجهة والإستهلاکالحقيقى بواسطة المرضى غير کفء فى کل انواع المعادن والفيتامينات مما يشير إلى ضرورة تصحيح هذة النسبة فى الوجبة الموجهة. نسبة الأحماض الأمينية الأساسية کانت غير کافية فى وجبات المرضى علماً بأن الأعلى کان فى مراجع ال DRI. أظهرت الوجبة الموجهة أفضل النتائج. من الأفضل للمرضى أن يکونوا على دراية بأن کمية البروتين وجودته والتىهى41.21 g/d اقل من مراجع ال DRI (56 g/d)والوجبة الموجهة(93.6 g/d). لابد ان تکون نسب الدهون المشبعة حوالى الثلث (15.26) على الرغم من ان النسبة الموجودة تقدر ب (1.74) فقط. لابد للمرضى ان ينتبهوا إلى کمية الدهون المستهلکة بسبب الإنخفاض الحاد فى مستويات الدهون الغير مشبعة والأحماض الدهنية الأساسية مثل (omega 6 & omega 3 FA).

الموضوعات الرئيسية