امکانية الاستفاده من التصميم الملبسى فى زيادة الوعى التعليمى لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التى تساعد على تکوين شخصية الفرد ، لذا لاقت مرحلة الطفولة الکثير من الاهتمام من قبل علماء النفس والتربية ، وأيضا صناع الملابس الجاهزة مما لا شک فيه أن الملابس تلعب دورا هاما فى حياة الطفل وتعتبر من الحاجات الأساسية له ولها أثر نفسى کبير عليه وعلى شخصيته لذا هدفت الدراسة الى امکانية الاستفاده من التصميم الملبسى فى زيادة الوعى التعليمى لطفل ما قبل المدرسة  والبعد عن نمطية وتقليدية الوسائل التعليمية  التى تعتمد على الحفظ والتقليد من جهه واشباع رغبات وحاجات الطفل بما يتناسب مع وعية التعليمى فى تلک المرحلة من جهه أخرى ، وقد قامت الباحثة بتصميم عدد (22) قطعة ملبسية کوسيلة تعليمية للطفل فى صورة اسکتش  وأيضا استخدام هذا الاسکتش التعليمى هدية مجانية لنفس التصميمات الملبسية و المقترح تنفيذها من خلال صناع ومنتجى الملابس مما يسهم فى زيادة رواج وتسويق هذا النوع من الملابس ، و تم  اعداد استمارة استبيان لعرضها على الأساتذة المتخصصيين فى مجال الملابس والنسيج و مجال المناهج وطرق التدريس واستبيان خاص بمعلمات الروضة عن استخدام الوسيلة التعليمية المقترحة، وتم تحکيم (11) تصميم  فى الاستبيان الخاص بالطفل  (بمشارکة معلمة الروضة مع الأطفال) واستبيان آراء للأمهاتعن التصميم الملبسى المقترح والهدية المرفقة معه ( اسکتش للقطع الملبسية التى تساعد على زيادة الوعى التعليمى لدى أطفالهن) ، ومن خلال التحليل الاحصائى جاءت نتائج البحث على النحو التالى :-
1-  تحقق الجانب الجمالى طبقا للتحليل الاحصائى لنتائج الاستبيان من حيث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التصميمات المقترحة فى تحقيق الجانب الجمالى وفقا  لآراء المتخصصيين فى مجال الملابس والنسيج
1-  تحقق الجانب الوظيفى طبقا للتحليل الاحصائى لنتائج الاستبيان من حيث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التصميمات المقترحة فى تحقيق الجانب الوظيفى وفقا  لآراء المتخصصيين فى مجال الملابس والنسيج
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء المتخصصيين فى مجال المناهج والتدريس تجاه ( خصائص و سيکولوجية الطفل )
4- وجود فروق دالة احصائيا بين الوسيلة التعليمية المتبعة بدور الحضانات والوسيلة التعليمية المقترحة (محل الدراسة) لصالح الوسيلة التعليمية المقترحة
5- وجود فروق دالة احصائيا بين التصميمات الملبسية المقترحة  کقطعة ملبسية وکوسيلة تعليمية فى زيادة الوعى التعليمى لبنود المحور الأول ( مقرر اللغة الانجليزية)
6- وجود فروق دالة احصائيا بين التصميمات الملبسية المقترحة  کقطعة ملبسية وکوسيلة تعليمية فى زيادة الوعى التعليمى لبنود المحور الثانى ( مقرر الحساب)
7- وجود فروق دالة احصائيا بين التصميمات الملبسية المقترحة  کقطعة ملبسية وکوسيلة تعليمية فى زيادة الوعى التعليمى لبنود المحور الثالث ( مقرر المواد الفنية التطبيقية)
8- وجود فروق دالة احصائيا بين التصميمات الملبسية المقترحة کقطعة ملبسية وکوسيلة تعليمية فى زيادة الوعى التعليمى من وجهة نظر الأمهات

الموضوعات الرئيسية