تصور مقترح لتطوير مقرر الملابس الخارجية فى ضوء معايير الجودة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

2 - قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

المستخلص

تعد أدارة الجودة الشاملة أحد متطلبات عصرنا الحالى , حيث يرتبط مفهومها على مجموعة من الصفات والمميزات التى تتعلق بنوعية الخدمة لإرضاء المستفيدين بصورة جيدة, فجاء الاهتمام بتطبيق معايير الجودة فى التعليم الجامعى حيث أصبح ينظر له على أنه نظام انتاج يقيم فى ضوء تکلفته والعائد منه ,ويتوقع من النظام التعليمى أن يوفر مخرجات فى مستوى جودة تتناسب مع احتياجاته. ( أحمد إبراهيم أحمد:2003)
وتسعى ادارة الجودة لإعداد طلبة بسمات وخصائص معينة تجعلهم قادرين على التکييف مع تدفق المعلومات وعمليات التغيير المستمرة والتقدم الثقافى الهائل وتخريج طلبة قادرين على ممارسة دورهم بصورة أفضل فى خدمة المجتمع, لذلک فإن تحقيق الجودة فى العملية التعليمية يتطلب توجيه جهود البشر والمنهج الدراسى والبنى التحتية للمساهمة الفعالة فى تکوين واعداد الکفاءات العلمية التى تؤدى دورًا بارزًا فى تلبية احتياجات سوق العمل للنهوض بالمجتمع وتلبية احتياجاته. (عصام الدين برير آدم:2008 -134)
وقد أوصت دراسة (مريم الشرقاوى:2002), ودراسة (عقيلى موسى:2011), ودراسة (محمد عيسى:2011), دراسة (شريف حماد:2011), دراسة (تهانى دياب شاکر:2015)  بضرورة أعتماد معايير الجودة لتقويم المناهج ومن ثم تطويرها, وتطوير الأداء التدريسى للمعلم بناء على معايير الجودة الشاملة,وبناء وحدات تدريسية فى ضوء معايير الجودة.
ونظراً لما يمر العالم به من ثورة علمية وتکنولوجية سريعة ومستمرة فى جميع نواحى الحياة , مافرض على المؤسسات التعليمية أن تنهض بتطوير نظامها التعليمى إزاء هذه الثورة السريعة المستمرة. (أحمد اللقانى- فارعة حسن:2001 -15)
فکان من الضرورى على المؤسسات التعليمية اعادة النظر بصفة مستمرة فى فلسفتها وتنظيم وتطوير مناهجها. (حسن عباس :2004-6)
والمعلم لما له من دور أساسى فى العملية التعليمية کممارس للمهنة ,فلابد ان يکون مشارک فى عمليات التطوير وأن يشارک بصورة إيجابية فى عملية التخطيط والبناء والتطوير ومتابعة کل ما هو جديد فى مجال تخصصه. (حسن شحاته:2001 -38)
وأسلوب التشکيل على المانيکان أحد الأساليب الراقية لتنفيذ الملابس وتصميم الأزياء ويتطلب موهبة فنية وقدرات خاصة ابداعية. (Mee,J&Purdy:1987)
ونجاح عملية التشکيل على المانيکان تعتمد على أحساس المصمم بخواص القماش وقدرته على توظيفه بطريقة جيدة وملائمة لخواصه وتحويله الى شکل ثلاثى الابعاد من خلال التشکيل. (إيمان رأفت فريد وأخرون: 1977,2011)
وتعتمد أيضاً على أختيار القماش الملائم للتصميم المراد تنفيذه, فمن المهم التعرف على أنواع الأقمشة, وخواصها, وقياسها بطريقة علمية ومدى ملاءمتها للتشکيل لانتاج تصميمات مبتکرة. (نجلاء بنت جابر ضيف الله:2009)
وتدريس التشکيل على المانيکان يهدف إلى تعلم الطلاب لانتاج النماذج بأستخدام الأبعاد الثلاثة للجسم البشرى مباشرة , ويستخدم هذا الأسلوب لإنتاج نماذج لتصميمات معقدة الترکيب لايمکن إنتاجها بالأسلوب المسطح. (أمانى عبد الوهاب, إيمان عبد السلام : 223,2008)
وقد أوضحت دراسة کلا من (سمر على محمد:1998), (حنان نبيه الزفتاوى:1999), (أحمد فتحى بيبرس:2003),(سهام محمد فتحى عبد الغنى:2004), (أمانى عبد الوهاب,ايمان عبد السلام:2008) دور التشکيل على المانيکان فى النمو الأبداعى للطلاب وفى تحسين الأداء عند تصميم نماذج الملابس المسطحة.
وکذلک رأت دراسة(إيمان عبد السلام عبد القادر, رباب حسن محمد:2008)أن التشکيل على المانيکان أحد اهم التخصصات التى لها أثر کبير على اکتساب الکثير من المهارات التى يجب توافرها فى الخرجين, ولما کان لهذا الأسلوب يهدف إلى تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم الفنية والابتکارية والأبداعية وفهم أعمق للتعامل مع القماش والجسم للوصول لأفضل صورة وفقا لمتطلبات التصميم,واستناداً لدراسة کلا من ( حنان نبيه الزفتاوى:2007) , (سها أحمد عبد الغفار:2009) فى ضرورة تدريس التشکيل على المانيکان والاهتمام ببناء مناهج لضمان جودة العملية التعليمية ولما کانت هذه المهارات والمعارف غير متوفرة فى مقرر الملابس الخارجية للفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلى بالکلية , مما دعا الباحثتان من خلال تدريسهم للمقرر لبناء وحدة تدريسية فى التشکيل على المانيکان وقياس فاعليتها فى تنميه المعارف والمهارات المتعلقة بالتشکيل فى ضوء معايير الجودة 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية