أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي علي تنمية المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم المسکن وإدارة المنزل - کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي- جامعة الطائف - السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر استخدام الشباب الجامعي أفراد عينة البحث لمواقع التواصل الاجتماعي علي مستوي المهارات الحياتية لديهم بأبعادها(مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين - مهارات اتخاذ القرار وحل المشکلات - المهارات الشخصية – مهارات إدارة المورد المالي - مهارات إدارة الوقت).  کذلک الکشف عن أوجه الفروق في استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية بمحاورها  تبعا لاختلاف کل من (الجنس – الحالة الاجتماعية - المستوي التعليمي للوالدين- مستوي الدخل المالي للأسرة ).
تکونت عينة الدراسة الأساسية من 400 طالب وطالبة، (233) طالب وطالبة من کليات نظرية و(167) طالب وطالبة من کليات علمية بجامعة الطائف وينتمون لأسر من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، تم اختيارهم بطريقة صدفية. وقد اشتملت أدوات الدراسة علي استمارة البيانات العامة ،استبيان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستبيان المهارات الحياتية من إعداد الباحثتان. وکان من أهم نتائج الدراسة : وجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومحاور المهارات الحياتية. ووجود فروق دالة إحصائية في استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي تبعا لاختلاف الجنس لصالح الذکور. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير العمر لصالح أفراد العينة الذين کانت أعمارهم من 20سنة فأکثر.و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير تعليم الأب  لصالح أفراد العينة الذين کان آبائهم يتمتعون بمستوي تعليمي عالي. کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين الشباب الجامعي أفراد عينة البحث في أبعاد المهارات الحياتية والدرجة الکلية للاستبيان تبعا لاختلاف الجنس لصالح الإناث.
وکانت أهم التوصيات: توجيه الآباء والأمهات بتفعيل الرقابة الوالدية علي استخدام الأبناء لکافة الأجهزة التکنولوجية التي تغزو کل منزل بدون تشدد أو عنف، ولکن بالأسلوب التربوي الصحيح المقنع وخاصة للأبناء في تلک المرحلة العمرية التي تتميز بالاستقلالية والاعتزاز بالرأي، الأمر الذي يعزز دور الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لديهم. وحث المسئولين والمختصين في الجامعات علي بناء إستراتيجية تعليمية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بصفة عامة بما يفيد الشباب الجامعي في المجالات التعليمية والثقافية والحياتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية