وعي طلاب الجامعة بالمشروعات الصغيرة وعلاقته بسلوکهم الادخاري

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد طبيعة العلاقة بين مستوي وعي طلاب الجامعة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة(الوعي بأسباب فشل المشروع ، الاتجاه نحو المشروعات الصغيرة ، الوعي بأسباب نجاح المشروع ، سمات القائم على المشروع  ) ، والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة(الاتجاه والمعلومات والممارسات نحو الادخار)  ، وبين کلً من الفرقة الدراسية والسن وحجم الأسرة والمستوى التعليمي للأب والأم وفئات الدخل الشهري، والتحقق من الفروق بين کل من الذکور والإناث وطلاب التخصصات العملية والنظرية وأبناء العاملات وغير العاملات والريفيين والحضريين في کلٍ من مستوي الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة ، والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة  ،وتوضيح طبيعة التباين بين عينة الدراسة في کلٍ من مستوي الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة ، والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة  وفقاً لکلً من الفرقة الدراسية والسن وحجم الأسرة والمستوي التعليمي لکل من الأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة.
وتضمنت أدوات الدراسة استمارة البيانات العامة للأسرة، واستبيان وعي طلاب الجامعة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة واستبيان والسلوک الادخاري لذي طلاب الجامعة بأبعاده الثلاثة، وطبقت على عينة تکونت من275 طالب وطالبة من کليات جامعة المنوفية ربة أسرة تم اختيارها بطريقة صدفية من الريف والحضر ومن مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مستوى وعى عينه الدراسة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة، والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة عند مستوي دلالة 0.01 ، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين مستوى تعليم الأم وفئات الدخل الشهري للأسرة بين مستوى وعى عينه الدراسة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة عند مستوى دلالة 0.01.،ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين مستوى تعليم الأب بين مستوى وعى عينه الدراسة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة عند مستوى دلالة 0.05.،وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين الفرقة الدراسية والسن وعدد أفراد الأسرة بين مستوى وعى عينه الدراسة بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة ، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين فئات الدخل الشهري للأسرة والسلوک الادخاري للشباب عند مستوى دلالة 0.01  ، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين مستوى تعليم کل من الأب والأم والسلوک الادخاري للشباب عند مستوى دلالة 0.05 ، وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين الفرقة الدراسية والسن وعدد أفراد الأسرة والسلوک الادخاري للشباب ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة عند مستوي دلالة 0.001، 0.01 على الترتيب ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من  طلاب التخصصات العملية والتخصصات النظرية ، وأبناء غير العاملات وأبناء العاملات ،و طلاب الريف والحضر في کل من الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحاوره الأربعة والسلوک الادخاري بأبعاده الثلاثة.

         وقدمت الدراسة عدد من التوصيات منها ضرورة تنسيق جهود مختلف الجهات التي تهتم بالأسرة والشباب وذلک لزيادة فاعلية البرامج الإرشادية المقدمة لرفع الوعي نحو إدارة المشاريع الصغيرة، مع الاستعانة بالمتخصصين من إدارة المنزل وإدارة الأعمال فى الإشراف على مثل هذه البرامج، وتقديم برامج للشباب فى مرحلة الجامعة من أجل توعيتهم بالسلوک الادخاري والاستثماري فى تلک المرحلة عن طريق کافة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.

الموضوعات الرئيسية